Close ad
عند وقوع حادث على الطريق.. كيف تتصرفين لضمان حقك في التعويض؟

.

10 فبراير 2024

لابد دائماً من الأخذ فى الاعتبار الاحتياط لكل شئ ومعرفة التصرف فى أسواء الظرف على الطرق السريعة. فالوقاية دائماً مطلوبة, والكل معرض لأى ظرف. فلحظة تصادم أى سيارة يرتفع الادرينالين وتمنع الصدمة أى شخص من التصرف بشكل سليم، لذلك لابد وأن تكونى مرتبه ذهنياً دائماً وعلى دراية مسبقة بالاجراءات اللازمة فى هذه الظروف.

أول شئ لابد وأن تكونى مؤمنة على سيارتك حتى تستطيعى الاستفادة بقيمة التأمين فى إصلاحها وتعرفى الخطوات التى من خلالها يمكن أن تحصلى على هذه القيمة.

أول شئ إحتفظى دائماً برقم وثيقة التأمين معكى أو صورة منها.

ولابد أن يكون أيضاً لديكى رقم سيارة الطوارئ لسحب سيارتك من على الطريق إذا كانت لا تتحرك بسبب الحادث. وهذا الرقم هام جداً فى حالات أخرى مثل إنفجار إطار السيارة أو الاعطال الميكانيكية المفاجئة. فعربة سحب السيارات يمكنها أن توصل سيارتك لأقرب محل تغيير إطارات أو لمركز الصيانة.

وحتى تضمنى حقك فى التأمين وحقك القانونى أيضاً عند وقوع الحادث توقفى مكانك وأطلبى الشرطة لتحرير محضر بالحادث، فشركات التأمين تحتاج إلى محضر دائماً حتى تدفع لكى قيمة الاصلاحات قد يستغرق ذلك وقت إنتظار طويل لكن لابد وأن تضمنى حقك.

وفى حال أن السيارة الاخرى لم تتوقف وتركتك فى عرض الطريق لابد وأن تذهبى بسيارتك لأقرب قسم شرطة لمعاينتها وتحرير محضر ضد مجهول إن لم تستطيعى إلتقاط أرقام السيارة المسببه لكى فى الضرر.

بعد أن تقومى  بإيداع السيارة بجهة الإصلاح ورشة الإصلاح أو التوكيل في حالة السيارات الجديدة التى لم يمض على تاريخ صنعها أكثر من 5 سنوات (وفق شروط شركات التأمين) ، لا تعطى أمر بالإصلاح إلا بعد قيام الشركة بمعاينة السيارة ومناقشة مقايسة الإصلاح مع الورشة.

لابد وأن يكون معكى:

صورة من رخصة السيارة.
صورة رخصة القيادة.
صورة من وثيقة التأمين أو ذكر رقمها.
صورة رسمية من محضر الشرطة عن الحادث

بعد انتهاء الاصلاح اذهبى بالسيارة للشركة لمعاينتها بعد الإصلاح مع تسليمهم الفواتير.
تقوم شركة التأمين بدراسة ملف الحادث في ضوء شروط الوثيقة ويتم استخراج الشيك الخاص بالتعويض بعد فترة من الوقت.

بدون هذه الاجراءات يضيع حقك فى الحصول على قيمة التأمين.

ونتمنى لكى السلامة دائماً.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

"ولسه"

الأكثر قراءة