Close ad
التشتت أثناء القيادة.. هذه أشهر أسبابه وطرق التخلص منه

.

10 فبراير 2024

مهما كان تركيزك وكانت لديكى معظم مهارات القيادة، هناك الكثير من العوامل الخارجية التى يمكن أن تسبب لكى التشتت مثل طلبات أو بكاء الأطفال،  الموسيقى الصاخبة، الأكل والشرب، مكالمة مهمة من مديرك في العمل أو أن يكون الطريق غير مألوف لديكى والقائمة تطول.

ويساهم ذلك في نسبة كبيرة من حوادث الطرق والوفيات، ويبقى فى ذهن من ظل على قيد الحياة عبارة ندم "لو كنت قد أبقيت يدي على المقود وعيني على الطريق"!

وإليكى بعض النصائح التي يمكنها أن تساعدك فى التغلب على هذه العقبات وتساعد في إنقاذ حياتك وحياة من معك:

وجود أطفال أو حيوانات أليفه معكى يعد من أكبر أسباب التشتت. لذلك أهم شئ بالنسبة للأطفال هو أن تضعيه فى كرسى السيارة الخاص به، وتتأكدي من أن حزام أمان الكرسي مربوط بإحكام. وقبل رحلتك قدمى جميع طلبات طفلك التى من شأنها أن تجعله يبكى أو يطالبك بها أثناء القيادة.

قومى بإدخاله الحمام وتأكدى أنه ليس جائعًا أو يشعر بالعطش، وإن كان فى المهد قومى بتغيير البامبرز وإرضاعه فأنتى تحاولى بقدر الامكان تقليل طلباته. 

إن كان معكى حيوان أليف مثل الكلب أو القطة تأكدى أنه مربوط جيدًا ومن المفضل إن كنتي مسافرة لمسافة طويلة أن تسألى الطبيب البيطرى عن مهدئ للحيوانات لتجنب القلق.

ثانى سبب من أسباب التشتت هو المحمول فيمكنك أيضا توصيل هاتفك على بلوتوث راديو السيارة، فهذه الوظيفة متاحة في عدد من طرازات السيارات الجديدة لتلقى المكالمات وإن لم تكن موجودة فى سيارتك يمكنك استخدام نظام سماعات الهاند فرى.

إن كنتى تسلكى طريقًا غير مألوف يمكنك استخدام خدمة الجى بى إس على الهاتف،  واعتمدى على الصوت المرجعى لتحديد المواقع والملاحة ولاتنظرى إلى الخريطة أبدًا.

يفضل أن تستعينى بإحدى صديقاتك للتواجد معكى فى السيارة حين تصطحبى أطفالك فهى يمكنها أن تساعد فى الترفيه عن طفلك فالمسافة الطويلة تؤدى إلى الضجر وربما يجهر بالبكاء وتصابى بالتوتر.

كذلك يمكن لصديقتك أن تستخدم الجى بى اس وتحدد مواقع وجهتك وترشدك بحيث تستخدمى عينيكى فقط على الطريق.

إن المشاعر غير التقليديه مثل الغضب تعطى احتمال عشر مرات فى وقوع حادث.

فلا تقودى أبدا وأنتى مثارة لأى سبب. لو حدث مشادة بينكى وبين طفلك وشعرتى بالغضب توقفى واهدئى لأن ذلك يؤدى إلى التشتت وعدم ضبط النفس فى أى ظرف.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة