انخفضت مبيعات السيارات الكهربائية في الصين بنسبة 37٪ في يناير مقارنة بديسمبر، وفقا لبيانات من جمعية سيارات الركاب الصينية (CPCA).
كما انخفضت مبيعات سيارات الركاب بنسبة 14.1% في يناير مقارنة بالشهر السابق، وهو أول انخفاض من نوعه منذ أغسطس.
وبلغ إجمالي المبيعات 2.05 مليون وحدة، بزيادة 57% عن العام السابق.
وقال تسوي دونغشو، الأمين العام للجمعية، إن تراجع مبيعات السيارات الكهربائية كان أقل بكثير من التوقعات، وسيكون مصدرا رئيسيا للضغط على نمو سوق السيارات.
وتوقع تسوى أن تظل حرب الأسعار بين شركات صناعة السيارات شرسة في عام 2024. انضمت أكثر من 40 علامة تجارية إلى حرب الأسعار التي أطلقتها شركة تسلا في الصين طوال عام 2023.
تعثر الطلب في أكبر سوق للسيارات في العالم على الرغم من حملة التخفيضات المتجددة التي قادتها شركة تسلا في بداية عام 2024.
مبيعات هوندا ترتفع في الولايات المتحدة وتنخفض في الصين
وفي الوقت نفسه، وفي أخبار السيارات الأخرى، أعلنت شركة هوندا موتور اليابانية عن ارتفاع حاد في أرباح التشغيل لربع ديسمبر ورفعت توقعاتها السنوية.
وقد ساعدت المجموعة المبيعات القوية في الولايات المتحدة، بالإضافة إلى مزيج المنتجات الأكثر ربحية وضعف الين.
ورفعت شركة صناعة السيارات توقعاتها لأرباح التشغيل للعام بأكمله بنسبة 4.2% إلى 1.25 تريليون ين (8.4 مليار دولار)، مقابل تقدير سابق قدره 1.2 تريليون ين ومتوسط توقعات المحللين عند 1.271 تريليون ين، وفقًا لبيانات LSEG.
وفي الربع الثالث من أكتوبر إلى ديسمبر، ارتفعت أرباح التشغيل بنسبة 35% إلى 379.8 مليار ين، وذلك تماشيًا مع متوسط التقديرات البالغة 371.6 مليار ين في استطلاع أجرته بورصة لندن للأوراق المالية وشمل تسعة محللين.
وأعلنت هوندا أيضًا عن إعادة شراء أسهم بقيمة 336 مليون دولار، قائلة إنها ستشتري ما يصل إلى 0.7% من أسهمها الخاصة.
قالت هوندا الشهر الماضي إن مبيعاتها العالمية نمت بنسبة 5.6% إلى ما يقرب من 4.0 مليون سيارة في عام 2023، مدعومة بقفزة بنسبة 33% في المبيعات في الولايات المتحدة، مما يمثل أول نمو لمبيعاتها في أكبر سوق لها منذ ثماني سنوات بسبب نقص الرقائق عالية التقنية. خفت.
وفي المقابل، شهدت مبيعاتها تراجعًا بنسبة 10% في الصين إلى 1.2 مليون سيارة وسط منافسة شديدة من ماركات السيارات الصينية الأحدث.
وقال المدير المالي إيجي فوجيمورا في مؤتمر صحفي إنه سيتعين على شركة هوندا تحسين قدرتها التصنيعية في الصين وتجنب أن ينتهي الأمر بقدرة إنتاجية زائدة بعد أن تقوم بتشغيل مصنعين جديدين لبناء المركبات التي تعمل بالبطاريات.
وكشفت شركة هوندا، التي تأخرت في التحول إلى السيارات الكهربائية التي تعمل بالبطاريات، عن خطط الشهر الماضي لإطلاق سلسلة جديدة من السيارات الكهربائية اعتبارًا من عام 2026، حيث عرضت سيارتين كهربائيتين في معرض CES التجاري في لاس فيغاس.