قال الإعلامي هشام الزيني، إن نسبة كبيرة من السيارات التي تدخل السوق المصري حاليا هي عبر الاستيراد الشخصي، أو عبر مبادرة سيارات المغتربين، مشيرا إلى أنه يجب على الشركات والتوكيلات توفير خدمات الصيانة والضمان لهذه السيارات الواردة.
وأضاف في تصريحات لبرنامج يحدث في مصر مع الإعلامي شريف عامر، أن دراسة أجرتها شركة تويوتا أكدت أن شركات السيارات إذا توقفت عن بيع السيارات تماما، واعتمدت على مراكز الخدمة فقط فإنها تستطيع جني نحو 80% من أرباحها.
من جانبه قال علاء السبع عضو الشعبة العامة للسيارات باتحاد الغرف التجارية، إنه لايوجد وكيل في مصر حاليا يقبل أن يعطي ضمان لسيارة واردة من الخارج، متحديا وجود حلة واحدة، لافتا إلى أن الأمر ليس قاصرا على مصروحدها ولكن هذا الوضع في جميع الدول.
وضرب السبع مثالا بدولتين خليجيتين متجاروتين لايسري الضمان عند انتقال بالسيارة، مشيرا إلى أنه يمكن أن يقبل الوكيل القيام بسيارة السيارة لكن لا يضمنها.
وأوضح السبع أن ما يحدث عند حضور السيارة المستوردة بشكل شخصي للوكيل، فإنه يرسل للشركة الأم التي تسأله هل تمت الصيانات السابقة لديكم وحينما يكون الجواب لا يتم رفض الشركة الأم تحمل قيمة الصيانة.
وقال خالد سعد أمين عام رابطة مصنعي السيارات، إن شركات السيارات الكبرى خاصة الألمانية ملتزمة بصاينة السيارة في أي دول ومد الضمان الدولي لأي مكان يوجد به السيارة طالما لها وكيل في هذا البلد.