Close ad
بوصلة نيسان تتحول إلى بريطانيا لإنتاج النسخ الجديدة من جوك وقاشقاي

.

أ ف ب 25 نوفمبر 2023

أعلنت شركة نيسان اليابانية العملاقة لصناعة السيارات أنها ستستثمر ما يصل إلى 2 مليار جنيه استرليني (2,5 مليار دولار) في تصنيع السيارات الكهربائية في المملكة المتحدة في شمال شرق إنجلترا، مع ترويج الحكومة لذلك كدليل على الثقة في هذا القطاع.

قالت نيسان إنها ستنتج نماذج كهربائية من سيارتيها الأكثر مبيعًا، جوك وقاشقاي، في منشأتها في سندرلاند، وهو أكبر مصنع لها في أوروبا، تماشيًا مع خطط المملكة المتحدة للتخلي عن مركبات الوقود الأحفوري الملوثة.

وأضافت في بيان أنها ستستثمر 1,12 مليار جنيه إسترليني في العمليات في المملكة المتحدة وسلسلة التوريد الأوسع للبحث والتطوير وتصنيع الطرازين الجديدين.

وستقوم نيسان أيضًا بضخ الأموال في مشاريع البنية التحتية وسلسلة التوريد، بما في ذلك إنشاء مصنع آخر لبطاريات السيارات الكهربائية، ليصل إجمالي الاستثمار إلى 2 مليار جنيه إسترليني.

وسيدعم هذا الإعلان قوتها العاملة في المملكة المتحدة التي تضم 7000 موظف و30000 وظيفة في سلسلة التوريد الأوسع في البلاد.

- استدامة -

وقال ماكوتو أوشيدا، رئيس نيسان ومديرها التنفيذي في سندرلاند "لدينا رؤية... أن تصير نيسان شركة مستدامة تمامًا وأن يكون لأعمالنا تأثير إيجابي على البيئة. .. نؤكد أن طرازين إضافيين جديدين من السيارات الكهربائية سيتم إنتاجهما هنا في المملكة المتحدة (وسوف يكونان) إصدارين مستقبليين من خيرة سيارات نيسان".

وأضاف "مع وجود إصدارات كهربائية من موديلاتنا الأوروبية الأساسية في طريقها للتصنيع، فإننا نسرع الخطى نحو عصر جديد لنيسان وقطاع السيارات وعملائنا".

أعلن أوشيدا في سبتمبر أنه "لن يكون هناك تراجع" عن خطط المجموعة التي تهدف إلى أن تكون 98 بالمائة من المبيعات الأوروبية عبارة عن سيارات كهربائية بحلول عام 2027.

وتتطلع بريطانيا إلى القيام بدور رائد في إنتاج السيارات الكهربائية مع تحول الشركات والحكومات عن السيارات عالية التلوث.

وأكدت حكومة المملكة المتحدة الجمعة أنها منحت تمويلًا بقيمة 15 مليون جنيه إسترليني لمشروع بحث وتطوير تعاوني للمركبات عديمة الانبعاثات بقيادة شركة نيسان.

- تصويت بالثقة -

وقال رئيس الوزراء البريطاني ريشي سوناك، متحدثًا إلى سكاي نيوز في سندرلاند "هذا أكبر مصنع للسيارات لدينا. مستقبله مُصان ويحمي آلاف الوظائف وينتقل أيضًا إلى السيارات الكهربائية الجديدة. إنه تصويت كبير بالثقة في المملكة المتحدة وفي صناعة السيارات لدينا".

وأضاف "صار لدينا الآن سجل حافل من الشركات التي تلتزم الواحدة تلو الأخرى بالمملكة المتحدة".

ورحبت نقابة عمال المملكة المتحدة "يونايت" وجمعية مصنعي وتجار السيارات (SMMT) بأخبار الجمعة. وقال مايك هاوز رئيس الجمعية "الإعلان الجديد من نيسان... يؤكد مكانة بريطانيا كموقع تزداد تنافسيته لإنتاج السيارات الكهربائية. إنها أخبار رائعة للشركة وقوتها العاملة والمنطقة وسلسلة التوريد في المملكة المتحدة والتي ستدفع النمو الاقتصادي وإزالة الكربون في جميع أنحاء المملكة المتحدة".

كان وزير المالية جيريمي هانت قد تعهد الأربعاء في نسخة محدثة لميزانيته باستثمار 4,5 مليار جنيه إسترليني في القطاعات الإستراتيجية بما في ذلك صناعة السيارات.

- أهداف صفرية -

ومع ذلك، في وقت سابق من هذا العام، خفف سوناك السياسات الرامية إلى الوصول إلى صافي انبعاثات كربونية صفرية بحلول عام 2050، لكنه أصر على أنه ليس بصدد إبطاء الجهود المبذولة للتصدي لتغير المناخ.

وتضمنت هذه الخطوة تأجيل الحظر المفروض على بيع سيارات البنزين والديزل من عام 2030 إلى عام 2035، مما أثار انتقادات من المشرعين المعارضين ونشطاء البيئة.

وما زال هذا يعني أن قطاع تصنيع السيارات المملوك لرساميل أجنبية إلى حد كبير في البلاد يجب أن يتحول إلى إنتاج سيارات كهربائية بالكامل.

وكانت نيسان قد ذكرت سابقًا أن خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي بدون اتفاق سيهدد موقع سندرلاند، لكنها التزمت بالإبقاء عليه بعد أن وافقت الحكومة على توقيع اتفاق تجاري.

وحذرت جمعية مصنعي وتجار السيارات من أن شركات صناعة السيارات ستواجه قريبًا زيادة كبيرة بنسبة 10 بالمئة في الرسوم الجمركية على السيارات الكهربائية التي تعبر القناة.

خرجت بريطانيا من الاتحاد الأوروبي في عام 2021 بعد التوصل إلى اتفاقية للتجارة الحرة في اللحظات الأخيرة ألغت الرسوم الجمركية على السيارات. لكن بموجب الاتفاق، واعتبارا من الأول من كانون الثاني/يناير 2024، يجب أن تكون 45 بالمئة على الأقل من قيمة قطع غيار السيارات من بريطانيا أو الاتحاد الأوروبي حتى يتم إعفاؤها من الرسوم الجمركية.

وهذا يؤثر على شركات صناعة السيارات الكهربائية لأن بطارياتها غالبا ما تأتي من الصين، على الرغم من الجهود التي تبذلها المملكة المتحدة لإقامة مصانع إنتاج محلية.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة