Close ad
اللوحات المعدنية للمركبات

لواء د.أيمن الضبع , 24 نوفمبر 2023

توضيح لما يثار حول موضوع اللوحات المعدنية للمركبات

تعتبر اللوحات المعدنية, بطاقة الهوية للمركبة وتمكن من التعرف عليها. إضافة الى أهميتها في ضبط المخالفات وتتبع المركبات المفقودة، وكذلك ضبط المركبات المستخدمة في الجرائم أو الحوادث..

ونتيجة التوسع في الرقابة الاليكترونية على الطرق وزيادة المخالفات المرورية وما تم رصدة بمعرفة أجهزة المرور من قيام البعض بالتلاعب في اللوحات المعدنية بطمسها أو تغيير بياناتها بغرض الإفلات من الضبط والعقوبة، وقد يتم إلصاقها بشخص آخر بريء وهو فعل غير أخلاقي جانب كونه جريمة مرورية.. والبعض قد تفقد لوحاتهم وضوحها بفعل العوامل الجوية نتيجة الإهمال أو عن غير قصد ... من هنا تدرج المشرع في عقوباتها كالتالي:

ماده 15 ... الزمت بتسيير المركبة بلوحاتها دون تغيير أو طمس أو عدم ظهور وإلا تضبط اللوحات الأصلية والمخالفة وتؤول قيمه التأمين للدولة

ماده 72 مكرر ... السير بدون لوحات / لوحات غير منصرفة من المرور / غير ظاهرة أو غير واضحة .. العقوبة سحب رخصتي القياده والتسيير لمدة من 6 شهور إلى سنة.

مادة 74 مكرر... عدم تثبيت اللوحات في مكانها.. العقوبة غرامة من 100 إلى 300 جنيه

ماده 74 مكرر 2 ... قيادة مركبة دون الحصول على رخصة تسيير أو لوحات .. العقوبة حبس لا يزيد على 6 شهور وغرامة من 1000 الى 2000 أو أي من هاتين العقوبتين

ماده 75... عدم حمل اللوحات / استعمال لوحات لا تخص المركبة ... العقوبةحبس لا يزيد على 6 شهور وغرامة من 300 إلى 1500 أو أي من هاتين العقوبتين

وعليه أوضح الآتي :-

أولا لم يحدث تعديل في عقوبات قانون المرور في شأن اللوحات المعدنية هذه الفترة والعقوبات أعلاه هي الموجودة في قانون المرور القائم بالفعل

ثانياً : حذرت وزارة الداخلية من التلاعب في اللوحات المعدنية أو عدم تثبيتها على المركبات (دراجات - سيارات) وأنها ستتخذ الإجراءات القانونية حيال المخالفين.

ثالثاً :أصدر السيد النائب العام توجيهات إلى النيابات المختصة، لمجابهة ومواجهة جرائم التلاعب في اللوحات المعدنية للمركبات.

رابعا: يتم التوسع في أجهزة رصد الملصق الإليكتروني المحتوي على بيانات المركبة ومطابقتها على اللوحات وحال وجود اختلاف يتم ضبط المركبة واتخاذ الاجراءات القانونية حيالها، وعليه فعلى مالكي وقائدي المركبات التأكد من سلامه لوحات مركباتهم ووضوحها.

وحال عدم الوضوح, فقد أعلنت وزارة الداخلية أنه عليهم أن يتم التوجه لأقسام الفحص الفني بإدارات المرور ليتم توضيحها بمعرفة الفنيين مجانا.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة