كشف المهندس أحمد نادر، خبير صيانة السيارات، ما يمكن أن يحدث حال استخدام زيت للمحرك بلزوجة أعلى أو أقل من الموصى بها من قبل الوكيل.
وقال في تصريحات لبرنامج عربيتي على راديو مصر، إن استخدام الزيت بلزوجة أقل من الموصى بها يؤدي ذلك إلى عملية بخر الزيت وبالتالي يتناقص بشكل دوري، مما يسبب مخاطر جسيمة.
وأشار إلى أنه في حالة زيادة لزوجة الزيت عن المعدل المطلوب فإن ذلك يقلل بشكل كبير من العمر الافتراضي للمحرك وقد يحتج إلى عمرة بعد فترة وجيزة.
وقال إن الزيت في الأساس يدور في دائرة مغلقة وبالتالي لا يجب أن ينقص أبدا، لذلك إذا حدث نقص فها يعني سببين فقط:
الأول أن هناك جزء تعرض للاصطدام في الدور سواء بسبب خبطة أو حجر أو غيرة وبالتالي يحدث التسريب.
الثاني هو استخدام زيت بلزوجة أقل من التي توصي بها الشركة المصنعة، حيث يبدأ الزيت في هذه الحالة في التبخر والنقصان.
ونصح المهندس أحمد نادر بعمل الصيانات الدورية في التوكيل حيث إن كل سيارة لها برنامج شامل لقياس الأعطال وبالتالي يمكن اكتشاف مشكلة التسرب في بدايتها وعلاجها قبل أن تبدأ في الإضرار بأي جزء من أجزاء المحرك.