Close ad
سبب ارتفاع تكلفة التأمين على السيارات الكهربائية

محمود العسال 24 نوفمبر 2023

يبدو الأمر بمثابة أخبار سيئة لسائقي السيارات الكهربائية: تزعم العناوين الرئيسية في الصحف أن أصحاب السيارات يحصلون على ما يصل إلى 9000 جنيه إسترليني لتأمين سيارات الدفع الرباعي العائلية، ويتعين عليهم دفع آلاف إضافية للحصول على غطاء مقارنة بسائقي سيارات البنزين والديزل (ICE).

إقرأ أيضا:

أول رسالة ماجستير عن استخدام "صحافة الواقع الافتراضي" في تغطية الحروب والصراعات بإعلام جامعة الأهرام الكندية

ماركات شهيرة.. مزاد علني لبيع 28 لوط سيارات بجمارك القاهرة

«اقتصادية قناة السويس» تكشف عن خطوات تنفيذية لانشاء مصنع إطارات في السخنة بقيمة مليار يورو

حتى الخبراء قد دقوا أجراس الإنذار. ويقول موقع المقارنة Confused.com إن متوسط أسعار التأمين على المركبات الكهربائية ارتفع بنسبة 72 في المائة في العام الماضي. حتى أن الأسماء الكبيرة مثل جون لويس علقت مبيعات وثائق التأمين التي تغطي السيارات الكهربائية.

ولكن هل هناك حقا أي حقيقة وراء العناوين الرئيسية؟ ارتفعت تكاليف التأمين في جميع المجالات في العام الماضي، ولكن هل أسعار السيارات الكهربائية أعلى بكثير من نظيراتها في شركة ICE؟

لمعرفة ذلك، حصلنا على عروض أسعار لثلاثة سائقين من Confused.com. لكل منها قمنا بمقارنة تكلفة التغطية على الإصدارات الكهربائية والبنزين أو الديزل من نفس السيارة - فوكسهول كورسا، إم جي ZS، وبي إم دبليو X3. ثم أخذنا متوسط أرخص خمسة أسعار معروضة.

وتكشف النتائج أن تكلفة التأمين على هذه السيارات الكهربائية أعلى بالفعل، لكن الفرق ليس كبيرا كما توحي العناوين الرئيسية. كانت السيارة الكهربائية في الواقع أرخص لتغطية احتياجات أحد السائقين لدينا.

وبأخذها كمتوسط في جميع المجالات، كانت الأسعار المقدمة لسيارة MG ZS EV أعلى بنسبة 10.4 في المائة من طراز البنزين توربو سعة 1.0 لتر، في حين كانت أسعار كورسا إلكتريك أعلى بنسبة 16.6 في المائة من ما يعادل 1.2T 130 إصدار البنزين. وسيدفع السائقون الذين يختارون سيارة BMW iX3 الكهربائية علاوة أكبر بنسبة 20% على سيارة الديزل X3.

ولكن يبدو أن بعض السيارات الكهربائية الأكثر مبيعًا ترفع المتوسط العام للسيارات الكهربائية، مع تجنب بعض الوسطاء شركة تيسلا على وجه الخصوص، مما يجعل تأمينها باهظ الثمن. صُدم المالكون عندما اكتشفوا أن معظم مجموعة سيارات تسلا موضوعة في مجموعة التأمين 50 - مثل مجموعة إكزوتيكا مثل فيراري ولامبورغيني.

قمنا بجمع عروض أسعار لسيارة تيسلا موديل 3، وكانت الأسعار مفاجئة. على سبيل المثال، سيواجه محاسبنا الوهمي البالغ من العمر 46 عامًا من كولشيستر، إسيكس، والذي حصل على مكافأة عدم المطالبة لمدة خمس سنوات، قسطًا سنويًا قدره 2427 جنيهًا إسترلينيًا - مقارنة بـ 1022 جنيهًا إسترلينيًا لسيارة بنزين أودي A4 2.0 TFSI. كان متوسط عروض الأسعار بين السائقين لدينا أعلى بنسبة 87.57 بالمائة في الطراز 3 منه في الطراز A4.

وفقا للخبراء، ويرجع ذلك إلى مجموعة متنوعة من الأسباب. وقالت لويز توماس من موقع Confused.com: "نرى عددًا أقل من شركات التأمين التي تقدم وثائق تأمين للمركبات الكهربائية مقارنةً بالسيارات الأخرى، مما قد يعني أن الأسعار أقل تنافسية.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة