Close ad
اليابان تبدأ المناقشات حول انتشار النقل بدون سائق الشهر المقبل

محمود العسال 24 نوفمبر 2023

قال مسؤولون إن لجنة حكومية يابانية ستبدأ مناقشات الشهر المقبل لتحديد القضايا التي تحتاج إلى حل لتعزيز تسويق سيارات الأجرة ذاتية القيادة وغيرها من خدمات النقل ذاتية القيادة.

وقال رئيس الوزراء فوميو كيشيدا للمسؤولين الذين اجتمعوا لمناقشة الإصلاح الإداري والمالي الرقمي إنه ينبغي تسريع الجهود لوضع قواعد للسيارات ذاتية القيادة ووضع خدمات النقل الجديدة في الاستخدام التجاري.

كما دعا كيشيدا المسؤولين إلى دراسة سبل مواجهة التحديات المتعلقة بخدمات مشاركة الرحلات المقترحة، بما في ذلك تحرير صناعة سيارات الأجرة.

إقرأ أيضا:

أول رسالة ماجستير عن استخدام "صحافة الواقع الافتراضي" في تغطية الحروب والصراعات بإعلام جامعة الأهرام الكندية

ماركات شهيرة.. مزاد علني لبيع 28 لوط سيارات بجمارك القاهرة

«اقتصادية قناة السويس» تكشف عن خطوات تنفيذية لانشاء مصنع إطارات في السخنة بقيمة مليار يورو

ومن المتوقع أن تضع اللجنة تقريرا في وقت مبكر من شهر مايو من العام المقبل بعد مناقشة نوع المسؤولية التي يتعين على شركات سيارات الأجرة وشركات صناعة السيارات تحملها بموجب القوانين واللوائح المدنية والإدارية في حالة وقوع حوادث مرورية تنطوي على خدمات النقل بدون سائق.

وسينضم إلى اللجنة مسؤولون من الوكالات الحكومية، بما في ذلك الوكالة الرقمية ووزارة النقل، وممثلون عن شركات التأمين وشركات صناعة السيارات، بالإضافة إلى المحامين.

ومن المتوقع أن يتم استخدام خدمات سيارات الأجرة بدون سائق كوسيلة جديدة للنقل في المناطق التي أصبح فيها انخفاض عدد السكان ونقص السائقين مشكلة خطيرة.

بدأت أول خدمة تجارية في اليابان باستخدام ما يسمى بالقيادة الذاتية من المستوى الرابع في إيهيجي بمحافظة فوكوي في مايو. وقع أول حادث سيارة يتعلق بالقيادة من المستوى الرابع في المدينة الشهر الماضي، عندما صدمت دواسة دراجة متوقفة.

وفي أبريل الماضي، خففت الحكومة اللوائح لرفع الحظر على المركبات ذاتية القيادة من المستوى الرابع. ضمن فئة المستوى 4، تستطيع المركبات السير بدون سائق بشري ضمن منطقة محدودة، بينما تتطلب مركبة المستوى 3 مراقبة بشرية داخل السيارة.

وفي الشهر الماضي، أعلنت شركة هوندا الكبرى لصناعة السيارات في اليابان أنها تهدف إلى إطلاق خدمة سيارات الأجرة بدون سائق في وسط طوكيو بدءًا من أوائل عام 2026 من خلال التعاون مع جنرال موتورز ووحدة القيادة الذاتية التابعة لها.

ستقوم شركة هوندا وجنرال موتورز ووحدة القيادة الذاتية التابعة لشركة صناعة السيارات الأمريكية كروز بتأسيس مشروع مشترك في العام المقبل للتحضير لخدمة سيارات الأجرة الآلية، والتي ستستخدم مركبة كروز أوريجين. لا تحتوي السيارة على مقعد للسائق، وتتسع لما يصل إلى ستة ركاب.

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة