Close ad
BMW تكشف الستار عن سياراتها التي تعمل بالهيدروجين بحلول عام 2030

محمود العسال 10 نوفمبر 2023

تخطط شركة BMW لطرح سلسلة من سيارات الإنتاج التي تعمل بالهيدروجين بحلول نهاية العقد، لكن المملكة المتحدة تخاطر بالتخلف عن الركب.

وفي حديثه في قمة تكنولوجيا الهيدروجين قبل معرض طوكيو للسيارات اليوم (الثلاثاء)، قال المدير العام لشركة BMW لتكنولوجيا الهيدروجين، الدكتور يورجن جولدنر، إنه يود أن يرى حكومة المملكة المتحدة "تدعم" وقود الهيدروجين من خلال دعم شبكة محطات الوقود.

يوجد في المملكة المتحدة حاليًا 12 محطة فقط لتعبئة الهيدروجين – وقد انخفض هذا العدد فعليًا في العام الماضي عندما أغلقت شركة شل ثلاثًا منها، بسبب انعدام الثقة في الوقود.

وكانت شل قد خططت لتوسيع مواقعها الثلاثة – التي كانت موجودة سابقًا في كوبهام وجاتويك وبيكونزفيلد – في جميع أنحاء بريطانيا، قائلة في أوائل عام 2020 إنها تعمل على افتتاح ثلاثة مواقع أخرى بحلول نهاية عام 2021.

ومع ذلك، لم يتم فتح المواقع أبدًا، حيث شعرت شل بالهيدروجين فشلت سيارات خلايا الوقود في جذب الجمهور.

وبالمقارنة، يوجد في اليابان بالفعل 164 محطة تعبئة هيدروجينية عاملة مع خطط لتوسيع هذا العدد إلى 1000 بحلول عام 2030.

وفي الوقت نفسه، توجد في أوروبا خطط لضمان وصول جميع الطرق السريعة الرئيسية إلى محطات تعبئة الهيدروجين إلى جانب البلدات التي يزيد عدد سكانها عن 100 ألف نسمة.

وقال الدكتور جولدنر لصحيفة Car Dealer: "أعتقد أن حكومة المملكة المتحدة لها دور بالفعل، على الأقل في إدراج الهيدروجين في استراتيجية التنقل الخاصة بها".

"عندما يكون لدى حكومة المملكة المتحدة استراتيجية للهيدروجين، سيكون هناك الكثير من اللاعبين في الصناعة المستعدين للاستثمار، والذين هم على استعداد لبناء اقتصاد الهيدروجين، من الإنتاج إلى النقل عبر خطوط الأنابيب، وصولاً إلى التنقل والمحطات. لكنني أعتقد أنها تفتقر إلى القليل من الدعم العام.

وقال الدكتور غولدنر إن المملكة المتحدة كانت لفترة طويلة "على قدم المساواة" مع أوروبا عندما يتعلق الأمر بخطط الهيدروجين، ولكن هذا لم يعد هو الحال بعد الآن.

وأضاف: “فقط تأكد من أنك لا تتخلف عن الركب. لن أنصح حكومة المملكة المتحدة، أو مجتمع المملكة المتحدة، بشأن ما يجب القيام به، ولكن فقط تأكد من عدم تخلفك عن الركب.

تعتقد شركة BMW أنه يجب تطوير سيارات الهيدروجين جنبًا إلى جنب مع خطط السيارات الكهربائية ولديها سيارة تطوير تعمل بخلايا وقود الهيدروجين iX5 والتي تم اختبارها بالكامل في مجموعة متنوعة من البيئات.

قال الدكتور غولدنر: "السيارات الهيدروجينية هي سيارات كهربائية، الأمر ببساطة هو أن الوقود الذي يشغلها مختلف".

اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

الأكثر قراءة