الكهربائية تكسب التقليدية فى التشغيل

تغيير حجم الخط

بالرغم من ارتفاع تكلفة السيارة الكهربائية عنالسيارة التقليدية الا انه و بناءا على نتائج دراسة تمت في انجلترا في مايو 2013تبين ان متوسط تكلفة التشغيل للسيارات ذات المحرك التقليدي حوالي 6.25 بنس لكلكيلومتر بينما وصلت التكلفة في محركات الكهرباء الى 1.09 بنس فقط لكل كيلومتر أيان هناك انخفاضا في تكلفة التشغيل تزيد عن 82% لصالح المحرك الكهربائي.


طبقا لما افصحت عنه الشركات العالمية لصناعة السياراتفمن المتوقع إنتاج نحو 3و1 مليون سيارة كهربائية حتي عام 2015. وتكون موزعة كالآتيطبقا لمجلة إيه دي إيه سي :


وطبقا لمبيعات عام 2012 للسيارات الكهربائية فإن اليابان قد حققتالريادة في هذا المجال بنسبة 28% مقارنة بإجمالي مبيعات السوق العالمية تلتهاالولايات المتحدة بنسبة 26% ثم الصين بنسبة 16% و فرنسا بنسبة 11% ثم النرويجبنسبة 7%


بالنسبة إلى شحن بطارية السيارة الكهربائية فيعتمدزمن الشحن على قدرة السيارة ونوع التيار . فتحتاج سيارة كهربائية قدرتها 40 كيلوواطساعة نحو 11 ساعة لشحنها بالتيار المنزلي ذو الطور الواحد (16 أمبير و 7و3 كيلوواط)في حين أنها تشحن لمدة 4 ساعات عند توصيلها بتيار ثلاثي الأطوار (16 أمبير ، 11 كيلوواط).وتحتاج السيارة الكهربائية ذات القدرة 10 كيلوواط ساعه نحو ثلاثة ساعات لشحنها بالمنزل(بتيار أحادي الطور ) بينما يتم شحنها بتيار ثلاثي الأطوار خلال 1 ساعة .


بطارية ليثيوم أيون (بالإنجليزية: lithium-ion battery أو مختصراLi-ion battery) هي نوع من البطاريات التي يمكن إعادة شحنها(مركم)، ويتكون المهبط (القطب الموجب) فيها من عنصر الليثيوم. ويتكون فيها المصعد(لأي القطب السالب) عادة من الكربون المسامي. وتشمل مركمات أو بطاريات الليثيوم أيونعدة أنواع من البطاريات تعتمد على نوع التفاعل الكيميائي المميز لها، وطريقة أدائهاوسعرها ومدى سلامتها.


أثناء عمل البطارية وتوصيل البطارية بدائرة خارجيةيمر التيار الكهربائي داخل البطارية من المصعد إلى المهبط مثلما يحدث في أي بطاريةعادية : تتحرك أيونات الليثيوم Li+ في داخل البطارية من المصعد إلى المهبطخلال كهرل غير مائي وغشاء فاصل.


أثناء الشحن يعمل المصدر الخارجي على تمرير تياركهربائي في الاتجاه العكسي، حيث يوصل القطب الموجب للمصدر بمهبط البطارية ويوصل مصعدالبطارية بالقطب السالب للمصدر. عندئذ تتوجه أيونات الليثيوم (وهي موجبة الشحنة) إلىالمصعد وتستقر في مادته المسامية.


ويستخدم مخلوط من الكربونات العضوية لتشكيل الكهرل electrolyte ويحتوي أيضا على أيونات الليثيوم. ويستخدم لذلك أملاح مثل LiPF6 وLiAsF6 و LiClO4 و LiBF4 و تريفلات الليثيوم.و الليثيوم مثله مثل الصوديوم من الموادالنشطة كيميائيا. فهو يتفاعل بشدة مع الماء مكونا هيدروكسيد الليثيوم مع انطلاق غازالهيدروجين. لهذا تستخدم كهرلات في بطارية الليثيوم أيون لا تحتوي على الماء. وفي نفسالوقت يجب منع تلامس الماء مع البطارية وذلك عن طريق تغليفها بعازل محكم.


جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>