تطور السيارة الكهربائية

تغيير حجم الخط


فى الوقت الذى  سار تطور سيارة الاحتراق الداخلي التي تعمل بالبنزينأو الديزل على قدم وساق خلال القرن الماضي تخلف تطور السيارة الكهربائية. وقد غير ذلكاختراع الترانزيستور خلال الأربعينيات من القرن العشرين، حيث بدأت إحدي الشركات عام1947 في إنتاج أول سيارة تعمل بالطاقة الكهربائية، وباستخدام الترانزيستور استطاعتإنتاج سيارة سميت هيني كيلوات Henney Kilowatt.


ورغم نجاح عمل تلك السيارة الكهربائية، فقد اتضحأن سعرها عاليا بالمقارنة بسعر السيارات التقليدية، وانتهي إنتاجها عام 1961 لعدم الإقبالعليها. وبعد فترة، في 3 يوليو 1971 استحوذت عربة تعمل بالكهرباء على اسم أول سيارةكهربائية يقودها الإنسان على سطح القمر. فقد كانت العربة القمرية Lunar rover من ضمن البعثة الفضائية إلى القمر مع أبولو 15. وقد أنتجت شركة بوينجهذه السيارة ليستعملها رواد الفضاء على القمر وكانت مزودة بأربعة محركات تعمل بالتيارالمستمر ومتصل كل منها بعجلة من العجلات الأربع للسيارة، وزوجا من بطاريات فضة-زنكوهيدروكسيد البوتاسيوم، يبلغ جهد كل منها الكهربائي 36 فولت.


General Motors EV1 : واحدة من السيارات الكهربائية، يبلغ مداها 160 كيلومتر وتعمل ببطارية NiMH عام 1999.


بعد غياب عن السوق وحدوث ازمة البترول العالمية1973 ،بدأ الاهتمام ثانيا بالسيارة الكهربائية ليس فقط من أجل خفض الاعتماد على البترولالمستورد من دول الشرق الأوسط، بل أيضا من وجهة ضرورة المحافظة على البيئة. وأصدرتكاليفورنيا قوانين لاجبار شركات السيارات على إنتاج سيارات ملائمة للبيئة بحيث تشكل10 % من مجموع السيارات في تلك الولاية حتي عام 2003. إلا أن السيارات الكهربائية لمنتجةكانت مرتفعة السعر، فكان ثمنها ضعف أو ثلاثة أضعاف ثمن السيارات المعتادة ولم تنجحالسيارة الكهربائية على استجلاب المشتري مما عمل على نبذ صناع السيارات لصناعة السياراتالكهربائية، والالتفات فقط إلى تطوير محركات البنزين لتقليل العادم.


جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>