تنبيه :احذر الواتس اب يخترق خصوصياتك من شاشة مالتى ميديا سيارتك

محمد القاضى 13 يناير 2021

الواتس اب والمالتيى ميديا

تغيير حجم الخط

يواجه تطبيق المراسلة الفورية "واتساب"، انتقادات عديدة خلال الأيام الحالية وذلك بعد إعلان تطبيق المراسلة الفورية "واتساب"، تحديثا جديداً لشروط وسياسة الخصوصية، تتيح له مشاركة مزيد من بيانات مستخدميه، البالغ عددهم نحو 2.2 مليار حول العالم، مع شركة "فيسبوك"، المالكة للتطبيق، إضافة إلى تخصيص مساحة للإعلانات.

قوبلت هذه الخطوة برفض من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، الذين عدوها انتهاكاً للخصوصية، في الوقت الذي صرحت فيه الشركة بأنه يجب على المستخدمين الموافقة على سياسة الخصوصية في التحديث الجديد التي سوف يُتاح يوم 8 فبراير، وفي حالة الرفض سيُمنع المستخدمون من استعمال حساباتهم.

وتنص السياسة المحدثة على أن تطبيق "واتساب" سيشارك البيانات التي يجمعها عن مستخدميه، مع شركة "فيسبوك" الشركة الأم.

وهذه البيانات تتمثل في: رقم الهاتف، صورة الحساب، بيانات المعاملات المالية الخاصة، أنماط الاستخدام التي تشمل الميزات المستخدمة والمجموعات التي انضم إليها المستخدمون، وكيفية تفاعلهم مع الآخرين داخل التطبيق، فضلاً عن معلومات أخرى مثل: استخدام ميزة الحالة، وبيانات الجهاز مع شركات فيسبوك الأخرى، وعنوان IPالخاص بالمستخدم، وموقعه ولغته، وقد تتضمن معلومات أخرى محددة في قسم سياسة الخصوصية بعنوان "المعلومات التي يجمعها" أو "التي تم الحصول عليها بناءً على إشعار لك أو بناءً على موافقة المستخدم"، وفق البوابة العربية للأخبار التقنية.

ومع التطور التكنولوجي في صناعة السيارات، اتيحت أنظمة عديدة مكنت أصحاب السيارات من ربط الهاتف المحول بشاشة "الملتيميديا"، الموجودة داخل السيارات.

وشهد نظام الملتيميديا تطويرات أوسع على خاصية التحكم بالأوامر الصوتية، مع اتصال دائم بشبكة الإنترنت،والتحكم في العديد من التطبيقات من خلال شاشة "الملتيميديا"، من ضمنها عرض اتجاهات السير أثناء التنقل بالسيارة، وكذلك عرض خرائط أنظمة تحديد المواقع، يمكن لسائق السيارة أن يجري مكالمات هاتفية وفيديو، ويمكن من خلالها أيضا الاتصال مع الهواتف والأجهزة لاسلكيا.

وفي حالة الاتصال بالانترنت يمكن لصاحب السيارة أن يفتح تطبيق "الواتساب"، من خلال شاشة "الملتيميديا"، ووطبقا للتحديث الجديدة المنتظر، فإنه إذا وافق صاحب السيارة أو مستخدم تطبيق "الواتساب"، علي الشروط المقررة وقام بعدها بفتح التطبيق عبر شاشة "الملتيميديا"، الموجودة بالسيارة فإنه في هذه الحالة سوف سيشارك البيانات التي يجمعها عن مستخدميه، مع شركة "فيسبوك" الشركة الأم من خلال شاشة "الملتيميديا".

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>