من بين الأخطاء الشائعة في قيادة السيارة هو الوقوف اضطراريا بشكل مفاجئ ما يسبب أضرار كبيرة، حيث يظن قائدها أن نظام التحذير من التصادم أو نظام الكبح الاضطراري سيجنبهم ذلك.
وتقول مؤسسة ديكرا للفحوصات الفنية إن هذه الأنظمة تتعرف عن طريق المستشعرات على العقبات أو السيارات، التي تشكل خطرا، وتحذر قائد السيارة منها، لذلك فإن هذا الموقف يتطلب من قائد السيارة القيام بعملية الكبح الاضطراري، وهو ما تساعد به الأنظمة للكبح الاضطراري بشكل أوتوماتيكي في حالة عدم استجابة قائد السيارة.
وذكرت ديكرا أن عملية الكبح الكامل في حالات الطوارئ تتطلب من قائد السيارة أن يقوم بالكبح دفعة واحدة للوصول إلى أقصى حد من التباطؤ، وأن العامل الحاسم هو بداية الكبح بالقوة الكاملة حتى تتوقف السيارة، مع أهمية الضغط على دواسة القابض في حالة السيارات المجهزة بناقل الحركة اليدوي، وذلك تفاديا لتوقف المحرك.
ونوهت إلى أن الخطأ الأكثر شيوعا في مثل هذه الحالات هو التدرج في عملية الكبح؛ حيث تكون قوة الكبح غير كافية لإيقاف السيارة.