إلزام مركز الخدمة بعمل وثائق تأمين علي السيارات والإعلان عن قطع الغيار قبل التركيب

مها حسن 30 سبتمبر 2020

إبراهيم لبيب رئيس اللجنة العامة لتأمينات السيارات

تغيير حجم الخط

لاول مرة في مصر سيتم انشاء منصة الكترونية تضم جميع ورش الصيانة وتوكيلات السيارات وخبراء معاينة السيارات وإدراجهم بسجلات هيئة الرقابة المالية، وكشف ابراهيم لبيب رئيس لجنة السيارات بالاتحاد المصري للتامين ورئيس مجمعة التأمين الاجباري في تصريحات خاصة للاهرام اوتو عن الشروط والمواصفات التي وضعتها لجنة السيارات بالاتحاد المصري للتأمين لمقدمي خدمة الصيانة منها اولا تم تحديد مواصفات لمكان صيانة السيارات علي الا يقل عن مساحة محددة ويسهل الوصول الية لكي يتسع لتخزين واصلاح السيارات دون وقوع ضرر علي العربية حتي لا تتعرض السيارة للشمس والسرقة ويجب ان يكون تحت عباءة المركز.
 وثانيا اشترطنا ان يكون المكان مؤمن عليه بوثيقة تأمين بمجرد دخول السيارة للمركز كما يتم التأمين علي الاصلاحات التي تمت بالسيارة بوثيقة تجارب الاصلاحات.
وثالثا ان يقوم مركز صيانة السيارات بالاعلان عن سعر قطع الغيار المستخدمة في السيارات بحيث تكون مثلا ياباني او تايواني او صيني ويتم الاعلان عن السعر قبل التركيب.
ورابعا ان يكون هناك مواصفات في مقدمي خدمة الصيانة من المهندسيين او الفنيين علي ان يتمتعوا بسنوات خبرة محددة للسيارات النقل والملاكي مع تواجد خبير من التوكيل الام يتابع الاصلاحات بمركز الصيانة الحاصل علي علامة تجارية بعينها.
خامسا بالنسبة لخبراء المعاينة وتقييم الاضرار حددت هيئة الرقابة المالية الشروط المتوافرة بهم كما حددت لجنة السيارات بالاتحاد المصري للتامين بعض الشروط التي تتكامل مع شروط الهيئة ومنها ان يكون خبراء المعاينة حاصلين علي دورات تدريبية وذوي خبرة محددة فضلا عن المؤهل المناسب للقيام بالخدمة.
ما مدي استفادة الدولة من انشاء منصة الكترونية لورش الصيانة والتوكيلات؟
قال ابراهيم لبيب ان جميع الاماكن وورش الاصلاح التي ستتعاقد معها شركات التامين ستكون مرخصة ويمكن استخراج فواتير رسمية منها بما يضمن ان تحصل الدولة علي حقها من حيث تحصيل الضرائب وكذلك ضريبة القيمة المضافة بما يحقق فكرة الشمول المالي مما يقلل من شكاوي التي يستقبلها جهاز حماية المستهلك.
كيف ستسير منظومة التعويض وكيف يستفيد المواطن؟
قال لبيب ان صاحب السيارة مستفيد من سرعة الاجراءات التي ستتم اونلاين حيث سيقوم بارسال الاخطار عن الحادث عن طريق الايميل وسيقوم خبير المعاينة من شركة التامين بسرعة المعاينة ما يقلل الزحام في شركات التامين ومراكز الاصلاح

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>