أفكار جديدة

أحمد البرى 30 سبتمبر 2020

تغيير حجم الخط

نهال رسائل القراء حاملة أفكارا جديدة فى مجال المرور، والسيارات، ونقل الركاب، ونحن ننشرها آملين أن تجد صدى لدى المسئولين، فيتم تنفيذها على أرض الواقع، وفيما يلى مجموعة من هذه الأفكار: .......................... ـ صبرى زهران المحامى: أصبحت طرقنا تضارع الطرق الدولية، ففى عام 2013سافرت في رحلة عمل إلي سويسرا وتحديدا مدينة لوجانو، وفي العودة ركبت سيارة من لوجانو إلي ميلانو وكنت منبهرا بالطريق بين المدينتين سهولة ونظافة وتأمينات..

 

الآن طريق القاهرة ـ السويس الصحراوي لا يقل عن هذا الطريق الدولي، وقريبا سوف تكتمل منظومة الطرق السريعة والدائرية، وهناك مسألة أحب أن ألفت إليها نظر المسئولين خاصة سلطات جهاز مدينة العاشر من رمضان، وهي تمهيد الطرق الفرعية المؤقتة خاصة تحت الكباري المقامة علي طريق الاسماعيلية الصحراوي حيث نعاني أشد المعاناة في الدخول إلي أو الخروج من العاشر إلي القاهرة أو بلبيس أو الطرق المؤدية للمناطق الصناعية بالمدينة، فبعد أن تستمتع برحلتك إلي القاهرة ينتابك شعور بالضيق من شدة ما تلاقيه من تعب تحت الكباري، فتتعرض للتصادم وانغراس الإطارات في الرمال والحفر، والأمر لا يتطلب سوى رصف "الممرات المؤقتة" بوضع تربة زلطية حمراء تمر عليها آلاف السيارات إلى حين اكتمال الرصف.

 

........................... ـ مصطفى أحمد عثمان: تعددت فى الآونة الاخيرة حوادث اشتعال النيران بالسيارات المعدة لنقل المواد البترولية على مختلف اشكالها على الطرق السريعة وما ترتب على ذلك من

خسائر فى الأرواح والممتلكات وللحد من هذا الأمر يجب اتباع الآتى:

- تلاحظ ان من أسباب هذه الحوادث خاصة فى سيارات القطاع الخاص التلاعب فى حمولات السيارات من الغاز والبنزين بالتصرف بالبيع لجزء من الحمولة والاستيلاء على متحصلاته من جانب بعض قائدى السيارات، ولمواجهة هذا الأمر يجب على شركات تكرير المواد البترولية وجميعها مملوكة للدولة عدم السماح للقطاع الخاص بنقل المشتقات إلا اذا كانت السيارة مزودة بتقنية الـ "جى بى إس" لإمكان تتبع السيارات ومراقبة الالتزام بخط السير، وكذا الحال للسيارات الحكومية التابعة لها. - إلزام قائدى هذه السيارات بإثبات مرورهم على الأكمنة الشرطية الواقعة بخط السير، ومراعاة التوقيت الزمنى الذى يثبت الالتزام بخط السير سواء من القطاع العام أو الخاص.

 

ـ الزام شركات التكرير والتوزيع بتكليف الجهات الرقابية بها ومباحث النقل بوزارة الداخلية بالرقابة اليومية على خطوط السير لجميع السيارات والعقوبات المشددة للمخالفين على النحو المتبع بشركات نقل الركاب على مستوى الجمهورية. ـ وضع توقيت زمنى دقيق ومحدد لوصول هذه السيارات إلى محطات التفريغ، والزام محطات الخدمة والمستودعات بالإخطار الفورى فى تجاوز التأخير المحدد. ـ الزام محطات الخدمة التى تتعامل فى السولار والمازوت بالنسبة للمصانع العام منها والخاص بتكليف الأمن الصناعى بها، أو المدير المسئول بالتأكد من غلق محابس السيارة عقب تفريغ الحمولة، وتشميع المحبس حيث أن الواقع العملى قد أثبت وقوع حوادث مرورية جسيمة نتيجة عدم غلق محبس السيارة عقب التفريغ، وانسكاب المتبقى من الحمولة حال السير على الطرق وانقلاب السيارات عند استخدام الفرامل على الطريق. ....................

 

ـ المهندس محمد ثابت: نناشد نحن أهالى مناطق صقر قريش وعزبة النصر الجهات المسئولة لعمل "منزلين" من الدائري باتجاه طريق الأوتوستراد لحين الانتهاء من المشروعين اللذين بدأ العمل فيهما منذ ما يقرب 3 سنوات مما أدى صعوية التحرك فى المنطقة سواء سيرا على الأقدام أو بواسطة السيارات نظرا لإنتشار أطنان المخلفات الناتجة عن عمليات الحفر والردم سواء على جانبي الدائرى أو في أماكن أخرى، حيث أدت أعمال الحفر وإغلاق الشوارع إلى قيام العشرات من المحال التجارية بإغلاق أبوابها لصعوبة التحرك، كما أصبح أهالي هذه المناطق يخشون على حياة أولادهم مع قرب بدء العمال الدراسي نظرا للظلام الدامس فى جميع شوارع المنطقة خلال الليل والذى ترتب عليه انتشار الكلاب الضالة. ..........................

 

ـ مهندس معمارى هيثم سليم: أعادت محافظة القاهرة طلاء عمارات عثمان بشارع على امين (محور مصطفى النحاس) بمدينة نصر مواكبا لإنشاء عدد كبير من الكبارى، ولكن كالمعتاد كان ذلك للوجهة الرئيسية المطلة على الشارع الرئيسى فقط، ولم يتم طلاء الواجهات الداخلية برغم أن التكلفة لا تساوى شيئا بجانب المبالغ الرهيبة التى أنفقت على إقامة الكبارى.

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>