تقرير أمريكي: جميع السيارات الكهربائية تفقد قيمتها السوقية بمرور الوقت باستثناء تسلا

محمود العسال 11 سبتمبر 2020

تقرير أمريكي: جميع السيارات الكهربائية تفقد قيمتها السوقية بمرور الوقت باستثناء تسلا

تغيير حجم الخط

كشف موقعiSeeCars  الأمريكي المتخصص في جمع البيانات حول أسواق السيارات الجديدة والمستعملة، في تقرير له أن السيارات الكهربائية بشكل عام تشهد استهلاكًا أعلى بكثير بعد ثلاث سنوات من السيارات التقليدية.

 

وأضاف الموقع في تقريره أن المثير للدهشة حقًا هو طرازTesla Model 3 وفقًا للدراسة، فإنه ينخفض بنسبة 10.2٪ فقط بعد 3 سنوات.

 

وأكد التقرير الأمريكي أنه لا توجد سيارة استثمار جيد كلهم يفقدون القيمة بمرور الوقت، ومع ذلك، يشير تقريرiSeeCars إلى أن السائقين الذين يختارون سيارة تسلا سيشاهدون القليل من أموالهم تتبخر مع تقدم عمر سياراتهم.

 

كما يشير التقرير إلى أن السيارات الكهربائية عانت مبكرًا من الاستهلاك الشديد حيث كانت سيارة نيسان ليف 2011 تساوي 11٪ فقط من سعرها الأصلي الملصق بعد 5 سنوات.

 

ويلعب الائتمان الضريبي الفيدرالي أيضًا في زيادة فوضى في تقييمات السيارات المستعملة، فقبل ثلاث سنوات، كانت كل سيارة كهربائية تقريبًا مؤهلة لتلك المعاملة الضريبية الخاصة واستجاب سوق السيارات المستعملة من خلال محو 7500 دولار على الفور من قيمة إعادة البيع لجميعهم.

وانتهى التقرير إلى سبب احتفاظ تسلا بقيمتها أفضل من السيارات الكهربائية الأخرى مؤكدًا أن أحد الأسباب هو التحديثات عبر الهواء عن طريق استخدام برنامجLEAF الخاص لعام 2015 نفس البرنامج المخبوز فيه منذ أكثر من 5 سنوات، كما تم تحديث طراز 2015Tesla Model S أوModel X عدة مرات منذ أن غادر المصنع.

ووفقًا لـPlug In America، فإن العامل الأساسي في قيمة السيارة الكهربائية المستعملة هو جودة البطارية، كما أن العامل الأساسي في قيمة السيارة التقليدية المستعملة هو جودة المحرك وناقل الحركة.

وضرب الموقع الأمريكي مثالًا بسيارات مثلHondas وToyotas، المعروفة بامتلاكها 200.000 ميل أو أكثر، لها قيم إعادة بيع عالية، بينما السيارات الأخرى المعروفة بأنها أقل موثوقية لا تفعل ذلك

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>