وزيرة الصناعة: خطة تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي ستتم خلال 3 سنوات

13 يوليو 2020

نفين جامع

تغيير حجم الخط

قالت الدكتورة نفين جامع وزيرة التجارة والصناعة إن مبادرة تحويل السيارات (الأجرة والميكروباص والملاكي) للعمل بالغاز الطبيعي مخطط لها أن تتم خلال 3 سنوات وفقا للأعداد التي ستتقدم، وقدرة وزارة البترول على التحويل، مؤكدة أن هناك سعي لاختصار هذه المدة إلى سنتين فقط.

 

وأضافت في تصريحات إذاعية،  أن الرئيس وجهة بتحويل حزمة الحوافز المقترحة لتحويل السيارات إلى العمل بالغاز إلى مشروع قومي على مستوى الدولة بالكامل، مؤكدة أن اقتصاديات تشغل الغاز توفر نص تكلفة الوقود على السائق، كما أن هناك اكتشافات متزايدة لحقول الغاز في أراضينا، وهناك بنية تحتية قوية تشمل 190 محطة غاز حاليا، إضافة إلى 366 محطة أخرى يعتزم إنشائها.

 

وأشارت الوزيرة إلى أنه بالنسبة للسيارات التي تعمل بالسولار والتي لا يمكن تحويلها إلى الغاز، هناك مشروع متكامل لتخريد هذه السيارات، وإعطاء حوافز وقروض ميسرة لأصحابها لاستبدال هذه السيارات.

 

وقالت جامع إن قانون المرور الجديد ينص على استبدال السيارات التي مر على تشغيلها 20 عام،  لكن هذا القانون لم يفعل حتى الآن، مشيرة إلى أنه لتفعيل هذا القانون لابد من توفير بدائل خاصة أن هذه السيارات مصدر رزق لأصحابها.

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>