كشف الدكتور أحمد سمير فرج –القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك والمدير التنفيذي- نتائج أعمال الجهاز خلال النصف الأول من العام 2020.
وبلغ إجمالي الشكاوي الواردة للجهاز 62713 شكوي.
وتنوعت طرق الورود واستقبال الشكاوي من خلال وسائل تلقي الشكاوي المختلفة التي أعلنها الجهاز، بداية عن طريق الخط الساخن 44% من إجمالي الشكاوي الواردة وعن طريق الواتس اب 25% وعن طريق الانترنت 14.5% وعن طريق التسليم باليد 11% وعن طريق تطبيق الهاتف المحمول 2.5%.
وقد بلغت طرق ورود الشكاوي من خلال "بوابة الشكاوي الحكومية – شبكات التواصل الاجتماعي – وسائل أخري " بنسبة 3.5%.
وقد كانت السلع المعمرة أكثر الشكاوي الواردة للجهاز وبلغت نسبة حلها 74% تليها الشكاوي الخاصة بالاتصالات والمحمول وبلغت نسبة حلها 80%.
بينما شكاوي السلع المتنوعة بلغت نسبة حلها 85% وشكاوي التحريات بلغت نسبة الحل 60% أما شكاوي السيارات فقد بلغت نسبة الحل 67% وقد بلغت الشكاوي الخاصة بالمواصفات والجودة نسبة حلها 34%.
وأكد رئيس الجهاز أن الإجراءات الاحترازية لمواجهة جائحة كورونا كان لها أثر علي نسب حل الشكاوى.
ووعد الدكتور أحمد سمير فرج بتحسين النسب خلال النصف الآخر من العام نفسه مع تخفيض الفترة الزمنية لزمن حل الشكوي.
وأكد أيضا أن الجهاز يعمل علي مدار الساعة للقيام بدوره الوطني خلال المرحلة الراهنة من خلال محاوره الثلاث "زيادة الوعي الاستهلاكي – تلقي البلاغات والشكاوي – ضبط ورقابة الأسواق".
وأشار إلى أن الجهاز لن يدخر جهدا في حماية وصون حقوق المستهلكين، كما دعى كافة المستهلكين إلى التوجه بشكواهم إلى الجهاز في حالة وجود ما يستدعي ذلك من خلال الخط الساخن19588من أي تليفون أرضي أو عن طريق خدمة الواتس اب 01281661880 أو عن طريق الصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك بموقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، الموقع الألكتروني للجهاز www.cpa.gov.eg أوالتطبيق الأليكتروني علي الهواتف الذكية جهاز حماية المستهلك.