فوربس: "منصور" تتصدر قائمة أقوى 10 شركات عائلية عربية في الشرق الأوسط 2020

27 يونيو 2020

.

تغيير حجم الخط

احتلت مجموعة منصور المركز الأول في قائمة أقوى 10 شركات عائلية عربية في الشرق الأوسط 2020، بحسب تصنيف مجلة فوربس العالمية.

 

وقالت فوربس "إن الشركات العائلية ركيزة أساسية لاقتصاد دول منطقة الشرق الأوسط. وقد نجحت في النمو بقوة على مدار الأعوام الماضية، لتصبح من أكبر الشركات في المنطقة".

 

وأضافت فوربس أن مجموعة منصور، التي لديها 3 أعضاء من العائلة ضمن قائمة فوربس لأثرياء العالم 2020. وتعد المجموعة من أكبر موزعي مجموعة جنرال موتورز العالمية، ولديها استثمارات في شركات التكنولوجيا مثل: (Spotify) و(Uber)، ولديها عمليات في أكثر من 100 دولة. وتتكون المجموعة من 6 أقسام: السيارات، (Mantrac) ومنصور المالية و(Manfoods) و(MMID) و(Man Capital).

 

وأشارت فوربس إلى أن المجموعة واحدة من أكبر التجار والموزعين لجنرال موتورز ومعدات (Caterpillar) في جميع أنحاء العالم. وتعمل على توزيع العديد من العلامات التجارية الدولية في مصر، وإدارة أكثر من 100 منفذ لماكدونالدز. في حين استثمرت "مان كابيتال" مبكرًا في: (Spotify) و(Uber) و(Airbnb) و(Facebook) و(Twitter) وغيرها. ويدير المجموعة الإخوة ياسين ومحمد ويوسف منصور، وهم من أصحاب المليارات بثروة صافية مجمعة قدرها 7.4 مليار دولار.

 

وقالت المجلة إن مجموعة الفطيم التي تملك %100 من شركة الشرق العربي للتأمين، و%50 من بنك الإمارات للاستثمار، فضلًا عن استثمارات عدة في وكالات السيارات والعقارات ومواد البناء جاءت في المرتبة الثانية.

 

ومن بين العشرة الكبار، جاءت 4 شركات من المملكة العربية السعودية، و4 من الإمارات العربية المتحدة، وشركة واحدة من كل من مصر والكويت.

 

وتصدرت مجموعة العليان الشركات السعودية بالقائمة بفضل حصتها في بنك كريدي سويس السويسري والبنك السعودي البريطاني، فيما جاءت مجموعة الفطيم في طليعة الشركات الإماراتية بالقائمة بفضل امتلاكها لتوكيل تويوتا في الإمارات العربية المتحدة.

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>