3 أهداف من مذكرة الحكومة لاستبدال السيارات القديمة (20 عاما فأكثر) بأخرى حديثة

26 يونيو 2020

.

تغيير حجم الخط

أصبح الحديث عن استبدال السيارات القديمة التي يزيد عمرها عن 20 عاما واقعا، بعد المذكرة التي وزارة المالية إلى الحكومة، والتي تشمل تصورا واضحا للتنفيذ.

 

تقول الخبيرة الاقتصادية إيمان عراقي، مدير تحرير الأهرام، إن الخطة الجديدة راعت الكثير من الأبعاد التي تضمن نجاحها في حل أزمة السيارات القديمة والمتهالكة وما تتسبب فيه من مشكلات بالشوارع.

 

وأضافت في تصريحات لبرنامج عربيتي على راديو مصر،  إن الحكومة وضعت 3 أهداف رئيسية من الخطة، أولها تحريك الاقتصاد من خلال إنعاش صناعة السيارات وهي صناعة كثيفة العمالة ويقوم عليها عشرات الصناعات الأخرى من المكونات المغذية وغيرها.

 

أما الهدف الثاني وهو الحفاظ على البيئة والصحة حيث سيتم الحد من انبعاثات الوقود باستخدام الغاز الطبيعي بدلا من البنزين.

 

والهدف الثالث هو اجتماعي، حيث سيتم سيرفع دخل عدد كبير من مستخدمي السيارات القديمة الأجرة، حيث ستنخفض مصروفات الصيانة واستهلاك الوقود لديهم وبالتالي سيرتفع دخلهم اليومي بشكل كبير.

 

كان الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، قد ترأس اجتماع اللجنة الوزارية الاقتصادية، بحضور محافظ البنك المركزي، وكلا من وزراء: البترول والثروة المعدنية، والتخطيط والتنمية الاقتصادية، والمالية، والتعاون الدولي، وقطاع الأعمال العام، والتجارة والصناعة، ونائبي وزيرى التخطيط والمالية، ورئيس هيئة الرقابة المالية، والرئيس التنفيذي للهيئة العامة للاستثمار.

 

واستعرضت اللجنة التصور المقترح من وزارة المالية بشأن استكمال مراحل جديدة من مشروع استبدال السيارات  القديمة المتهالكة بأخرى تعمل بالغاز الطبيعي، وذلك في ظل الآثار الإيجابية المتعددة التي تعود على الاقتصاد القومي، والتي تحققت لدى تنفيذ المشروع في مراحله السابقة.

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>