هل سألت نفسك يومًا لماذا بعض السيارات لها مخرج شكمان واحد وأخرى لها مخرجين؟.. وهل لهذا التصميم فوائد؟
يعتمد وضع نظام العادم للسيارة وفق حجم محرك السيارة، فالسيارات التي تعتمد على أربع اسطوانات فقط يكون لديها نظام عادم واحد ويكون في الغالب لديه مخرج عادم واحد خلف السيارة.
وفي بعض الشركات المصنعة قد توفر مخرج عادم ثاني حسب تصميمها للسيارة لمجرد المظهر ولإعطاء شكل ينم على القوة فقط.
وإذا كانت السيارة تحتاج إلى مخرج عادم واحد فقط فهو لن يؤثر في أداء السيارة .
إذا كانت سيارتك من نوعيه التيربو فإن السيارات التي تمتلك مخرج العادم المزدوج تكون أكثر قوة في الأداء، وتتيح للمحرك تنفيذ أكبر قدرة ممكنة.
- السيارات التي يتكون محركها من 6 أسطوانات أوثمانية يكون لها في الغالب نظام عادم مزدوج في كل جهة من محرك السيارة.
وللاستفادة من الضغط الخارج من المحرك لكل جانب يتم تسهيل خروجه لأنه كلما كان خروج الهواء من المحرك سهلا وسريعا كلما زادت قدرة محرك السيارة وتحسن الأداء.