متى يكون «مثبت السرعة» قاتلا؟

26 مايو 2020

.

تغيير حجم الخط

مثبت السرعة أو «أوتوكروز» هو نظام مفيد جدًا إذا ما استخدمه السائقون بشكل صحيح، فتثبيت السرعة نظام يؤدى إلى خفض استهلاك الوقود وبالاضافة إلى راحة السائق أثناء الرحلات الطويلة كما أنه يسهم في تقليل الانبعاثات الضارة للبيئة.

 

ومع ذلك، هناك حالات معينة يكون استخدام «الأوتوكروز» مسبب مخاطر ويجب على قائد المركبه أن يعرف بالضبط كيف ومتى يستخدمه، لتجنب أي حوادث لا لزوم لها.

 

وهناك عوامل مصاحبة لاستخدام هذا النظام من ضمنها ظروف الطريق وهل هى ملائمة لتشغيل هذه الميزة أم لا.

 

فيجب أن يكون السائق دائما متحكم فى المركبة ولديه السيطرة الكاملة على حركة سيارته فأى خطأ من جانبه  يؤدى إلى كارثة على الطريق خاصة الطرق الملتوية وذات الانحناءات.

 

وتتلخص مخاطر استخدام مثبت السرعة فى التضاريس والظروف التالية لأى رحلة بالسيارة:

 

التحكم فى السرعة يثبت السرعة التى يحددها السائق بغض النظر عن أى تضاريس فى الطريق.

 

فعلى سبيل المثال إذا تم ضبط سرعة السيارة على سرعة 100 كم / ساعة، عندما تدخل السيارة زاوية إذا كانت السرعة غير لائقة للزاوية فإن الفرملة فى هذه المنعطفات تؤثر على توازن السيارة والذى قد يؤدى بدوره إلى عدم استقرار المركبة، مما قد يتسبب في فقدان السيطرة على العربة وإن لم يكن السائق ماهرًا ويستطيع التصرف بشكل صحيح فد يفقد السيطرة ومن الممكن أن يؤدى إلى حادث لاقدر الله.

 

قد يؤدي تثبيت  السرعة إلى عدم الاستقرار فى نفس الحارة التى تسير عليها السيارة وتأخير الفرملة عندما يلزم الأمر خاصة عند الطرق الملتوية نسبيا أو ذات الانخفاضات والارتفاعات.

 

الطرق الرطبة تؤثر بشكل كبير على ثبات الإطارات وهذا بدوره يمكن أن يعوق السائق فى التحكم فى السيارة لذلك يمنع تماما استخدام هذه الميزة فى الطرق المبلله.

 

يجب أن يبقى السائق في حالة تأهب أثناء القيادة فالشعور بالإرهاق أو التعب قد يؤدي إلى عدم الحذر مما قد يسبب فى  حادث.

 

عدم الحاجة إلى الضغط على دواسة البنزين قد يؤدى إلى ارتخاء السائق الناتج عن تركيزه لفترة طويله على الطريق فقد يغفو أثناء الرحلة.

لابد من إمساك إطار القيادة بكلتى اليدين فقد يسرح السائق ويفقد السيطرة على المركبه، ففي كثير من الأحيان، يستخدم السائقون يد واحدة للتحكم فى عجلة القيادة  مما يمكن أن يؤدى إلى ان يكون السائق غير قادرا على الاستجابة بشكل سريع وفعال لحالة الطوارئ.

 

مع التحكم في السرعة السائق عادة يضع قدمه على الأرض في مكان قريب من دواسة الفرامل. وإذا تعرض لموقف مفاجئ سوف يستغرق وقت لكى يرفع قدمه للضغط على الفرمله وربما لحظة تتسبب فى كارثة.

 

يمنع تماما استخدام نظام تثبيت السرعة فى الطرق المزدحة  وعلى الطرق الريفية فهو مخصص فقط للطرق المفتوحة والسريعة المستقيمة نسبياً.

 

ومن غير المفضل الانتقال من حارة إلى أخرى مع إستخدام هذا النظام لأنه قد يؤدى إلى تمايل السيارة يميناً ويساراً ويفقد السيطرة عليها.

 

إن لكل تكنولوجيا حديثة مميزات وعيوب فيجب معرفة كيفية إستخدامها ومتى وأين تكون مناسبة لتجنب المخاطر.

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>