شمعات الإشعال.. كيف تكتشف أعطال "البوجيهات"؟

دينا عماد 20 مايو 2020

.

تغيير حجم الخط

 
يقع البعض في حيرة معرفة موعد تغيير شمعات الإشعال أو "البوجيهات" بالسيارة، لذلك أوضحت مجلة السيارات "أوتو بيلد" أن تلك الشمعات تعتبر جهاز كهربائي يستعمل في محركات الاحتراق الداخلي بالسيارات ليساعد على اشتعال الوقود، وهي من الأجزاء الهامة لعمل المحرك بشكل سليم.
وقالت المجلة الألمانية إن الأعطال بشمعات الإشعال تؤدي إلى تكاليف كبيرة، حيث يمكن معرفة ذلك خلال علامات محددة، منها وجود صوت كركرة بالمحرك، وعدم قدرته على الأداء المعتاد مع زيادة استهلاك الوقود، أو توقف المحرك أثناء السير تماما، ووجود خلل بالعادم أو ظهور بيان تحذيري في وحدة التحكم، وإضاءة مصباح تحذير المحرك أثناء السير.
وتابعت أن كل ذلك يحدث بسبب عدم قدرة شمعات الإشعال على إحداث الشرر، وهو ما يتسبب فى خلل عمل المحرك؛ حيث إن إشعال خليط الوقود والهواء بشكل غير صحيح يؤدي إلى إزالة الوقود لطبقة الزيت على جدران الأسطوانة، وهو ما يزيد من التآكل.
ولتجنب ذلك ينبغي اتباع تعليمات الشركة المنتجة، والتي تتراوح بين 20 و100 ألف كلم، علما بأن هناك عوامل تؤدي إلى ضرورة تغيير شعلات الإشعال مبكرا مثل الوقود السيء وكثرة السير لمسافات قليلة، على أن يتم تغيرها بأيدي متخصصين.

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>