ماذا فعلت كورونا في أسعار السيارات المستعملة؟.. السوق الموازي يجذب الزبائن ويغير خريطة المبيعات

أميرة هشام 19 مايو 2020

لسوق السيارات المستعملة

تغيير حجم الخط

في هذا الوقت من كل عام قبل أيام من عيد الفطر وبنهاية شهر رمضان المبارك يشهد سوق السيارات المستعملة بالحي العاشر في مدينة نصر رواج في حركة البيع والشراء، لكن هذا العام اختلفت الأوضاع بعد جائحة كورونا واتخاذ العالم كله إجراءات احترازية للوقاية من فيروس كورونا ، وكان من ضمن الاجراءات التي اتخذتها مصر لمكافحة المرض هو غلق سوق السيارات المستعملة بمدينة نصر.

غلق السوق لم يحل دون استمرار تجارة السيارات المستعملة في مصر، ولكنها اتخذت طابعا جديدا وتفاصيل مختلفة، من خلال السوشيال ميديا والانترنت وتجار وسماسرة السيارات.

 

زاد الأمر رواجا خطوة فتح الشهر العقاري والمرور لتسجيل السيارات وترخيصها، وقد لاحظت "الأهرام أوتو" أن معظم السيارات المعروضة للبيع على السوشيال ميديا والانترنت لاتزيد أسعارها عن 120 ألف جنيه، ومعظمها سيارات صغيرة الحجم وموديلاتها من 2008 وحتى 2015.

كذلك لاحظت "الاهرام أوتو" وجود انخفاض في الأسعار يبدأ من 5 آلاف جنيه ويصل إلى 20 ألف جنيه في ثمن السيارة الواحدة.

 

يفسر أحمد السنوسي أحد تجار سيارات المستعمل ذلك قائلا إن انخفاض الأسعار لأن من يريد بيع سيارته الآن يريد نقود وسيولة فيبيع بيع المضطر.

 

ويشير إلى أنه في المقابل السيارات المستعملة التي تزيد أسعارها عن 150 ألف جنيه لم تنخفض أسعارها وذلك لأن أصحابها يريدون فيها أسعار بعينها ولايريدون الخسارة ولديهم الاستعداد للانتظار حتى يستطيعوا بيعها بالمبلغ الذين يريدونه لأنهم يبيعوا من أجل التطوير.

 

من جانبه يقول محسن العزيزي أحد تجار السيارات المستعملة إن من يضطر لبيع سيارته الآن سيخسر فيها وأن الوقت المناسب لبيع السيارة بسعر مناسب لها هو في شهري سبتمبر وأكتوبر.

 

ويوضح العزيزي سبب هذا التوقيت قائلا إن في هذان الشهران من المتوقع التعافي من آثار جائحة كورونا وستبدأ الحياة في العودة لطبيعتها. ولفت العزيزي إلى أن هذه الفترة لن تكون الموديلات الجديدة ظهرت وتوقع عدم انخفاض أسعار الزيرو وسيكون المعروض قليل ولن تكون به امكانيات مختلفة عن 2020.

 

 على صعيد آخر يتحدث من يبحثون عن سيارات للشراء مدركين أهميتها في الوقت الراهن فيقول معتز إنه اضطر لشراء سيارة في الوقت الراهن. يوضح معتز أنه السيارة في زمن انتشار الكورونا تمثل له عنصر الأمان فهو لن يستطيع توفير مواصلة خاصة للذهاب لعمله يوميا الذي يبعد عن منزله 20 كيلو متر.

 

 يتابع : كما أن ركوب المواصلات العامة في ظل هذه الظروف محفوف بمخاطر انتقال العدوى بفيروس كورونا لذا قمت ببيع ذهب زوجتي واشترينا سيارة صغيرة (سوزوكي ماروتي) لتؤدي الغرض. يردف معتز : أشعر بالأمان وأنا استقل سيارتي الخاصة وأعقمها وقبل كل مرة أركبها ولا أخاف أن يركب معي أطفالي الصغار إذا مااضطررنا للخروج لبعض المشاوير الهامة.

 

بخلاف عرض السيارات على السوشيال ميديا رصدت الأهرام أوتو تجمع بعض التجار خارج ساحة السوق ومحاولة استغلال الفرصة وشراء السيارات بثمن منخفض وتخزينها وبيعها بمكسب بعد عدة أشهر.

 

يقف التجار في الحي العاشر ويقوموا بتوقيف العربيات السائرة في الطريق ويسألونهم " تبيع يابيه عربيتك".. هكذا يظلون يسألون السائقين عن رغبتهم في بيع سياراتهم والبعض يستجيب لهم.

 

 وعن عودة الرواج مرة أخرى في السوق يتوقع السنوسي حدوث ذلك بالتزامن مع فتح سوق السيارات المستعملة بالحي العاشر في مدينة نصر، موضحا أن هذا السوق ساحة جيدة وحلقة وصل بين البائع والمشتري.

 

ويتابع : كما أن فتح السوق سيعطي الفرصة لتجار الاقاليم من المجئ والإطلاع على مجريات السوق والأسعار والبيع والشراء على أرض الواقع، مشيرا إلى أن نصف من يحضر إلى السوق من تجار الأقاليم. Reply Forward

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>