البنك التجاري الدولي يغلق خمس فروع لمكافحة كورونا.. ويتخذ تدابير احترازية

مها حسن 24 مارس 2020

هشام عز العرب رئيس مجلس البنك التجاري الدولي

تغيير حجم الخط

 
اعلن البنك التجاري الدولي اليوم عن إغلاق خمسة أفرع جديدة من فروع البنك، وذلك تماشيًا مع الجهود التي تبذلها الحكومة لمكافحة انتشار فيروس كورونا المستجد (COVID-19) في مصر. وتتمثل تلك الفروع في التالي: فرع فندق سميراميس انتركونتيننتال، فندق چي دابليو ماريوت، فرع فندق سوفيتل الجزيرة، صندوق اسكان افراد القوات المسلحة، فندق انتركونتيننتال سيتي ستارز مركدا أن باقي الفروع تعمل بصورة طبيعية خلال ساعات العمل الرسمية.
 
وقال البنك انه قام باتخاذ عدة إجراءات احترازية لمكافحة انتشار الفيروس، من بينها استحداث مجموعة من البروتوكولات الخاصة بالنظافة، إلى جانب توعية موظفي البنك بأفضل ممارسات النظافة المعمول بها عالميًا.
 
واضاف ان شبكة ماكينات الصراف الآلي التي تصل الي 1,000 ماكينة تعمل بكامل طاقتها من أجل تلبية احتياجات  العملاء لحين إصدار أية إشعارات أخرى من البنك المركزي المصري ومشيرا الي انه يمكن إتمام جميع معاملاتهم المصرفية على مدار الساعة وطوال أيام الأسبوع من المنزل باستخدام تطبيق الهاتف المحمول وخدمة الإنترنت البنكية أو عبر الحسابات الخاصة بقطاع الخدمات 
 
كما قام البنك بتقليل عدد الموظفين لكل فرع،
 وتعزيز آلية التباعد الاجتماعي وذلك عبر السماح لأقل عدد ممكن من العملاء بالتواجد داخل أماكن الانتظار بالبنك في وقت واحد كما قام بتوزيع القفازات الطبية على جميع الموظفين المتعاملين بشكل مباشر مع الأوراق النقدية أو يعملون في الخزنة المركزية.
 
وكان البنك قد قام بإغلاق عدد من الفروع  لإجراء عمليات التعقيم منها فرع جاردينيا، السادس من أكتوبر وفرع المعهد العالي للتكنولوجيا، العاشر من رمضان وجامعة فاروس، الإسكندرية وفرع الجامعة الأمريكية، التجمع الخامس وفرع جامعة بدر، الشروق.
 
وقال البنك انه بناءا على توجيهات البنك المركزي المصري، تم زيادة حدود السحب للبطاقات الائتمانية والخصم المباشر والمدفوعة مقدمً وتم زيادة الحد الأقصى للمعاملة بالبطاقات الائتمانية والخصم المباشر اللاتلامسية إلى 600 جنيه دون الحاجة إلى إدخال الرقم السري.
 
كما تم  الإعفاء من الرسوم الخاصة بالمعاملات التي تتم من خلال نقاط البيع ومسح رمز (QR) عن طريق البطاقات المحلية والمحافظ الإلكترونية.
 
لن يتم إعفاء الرسوم الخاصة بالمعاملات التي تتم بالبطاقات الدولية التي تم إصدارها خارج مصر، وسيتم خصمها من حساب  التاجر أسبوعيًا وذلك حتى 15 سبتمبر 2020 
 
 
 
البطاقات الائتمانية
 
لن يقوم البنك بالمطالبة بالمبلغ المستحق لسداد مديونية البطاقات الائتمانية اعتبارًا من شهر مارس ولمدة ستة أشهر، إلا في حالة رغبة العميل في السداد.
 
وبالنسبة للمبالغ غير المسددة، سيتم استمرار احتساب سعر العائد المطبق بشكل طبيعي، على أن يتم  تأجيل استخقاقها لمدة ستة أشهر 
 
لن يتم تحميل العميل أي  عوائد أو غرامات إضافية على التأخر في السداد ، وبناء عليه لن يتأثر الموقف الأئتماني للعملاء لدى   iScore أو البنك المركزي المصري.
 
سيتم إيقاف خدمة السحب المباشر من الحساب، إلا في حالة رغبة العميل في استمرار الخدمة.
 
 يقوم البنك حاليًا بتشجيع العملاء على استخدام باقة خدمات الدفع الإلكترونية الشاملة التي يقدمها، بهدف تقليل  الزيارات إلى الفروع مع الأوراق النقدية، بما يتناسب مع طبيعة ونمط حياتهم، إلى جانب تقليل التعامل مع الفروع.
 
يمكن لعملاء البنك تقليل التعامل مع الأماكن المزدحمة أو زيارة أحد فروع البنك واقتصار تعاملاتهم البنكية على القنوات الإلكترونية وهم في منازلهم، وذلك من خلال خدمة الإنترنت البنكية، وتطبيق التليفون المحمول، وتطبيق المحفظة الذكية، والخدمة التليفونية البنكية، أو من خلال المساعد الافتراضي "ذكي" للرد على تساؤلاتهم واستفساراتهم.
 
قام البنك بإلغاء رسوم المعاملات على تطبيق المحفظة الذكية، ومنها تحويل الأموال وخدمة البطاقة الافتراضية، وسحب الأموال من خلال ماكينات الصراف الآلي.
 
 بناء على توجيهات البنك المركزي المصري، قام البنك بتأجيل تحصيل أقساط القروض الشخصية وقروض الشركات اعتبارًا من مارس2020 ولمدة ستة أشهر.
 
 
وبالنسبة لعملاء الشركات الصغيرة والمتوسطة يمكنهم تقديم طلبات الحصول على أي منتج أو خدمة أونلاين وتقديم جميع المستندات إلكترونيًا.
 
قام البنك بإنشاء أول مركز متخصص لخدمة عملاء للشركات الصغيرة والمتوسطة في مصر.
 
قام البنك بزيادة حد السحب النقدي والمشتريات اليومي  باستخدام بطاقة الخصم المباشر إلى 80 ألف جنيه للشركات الصغيرة  و225 ألف جنيه  للشركات المتوسطة.
 
قام البنك بتأجيل تحصيل أقساط القروض والمستحقات اعتبارًا من شهر مارس ولمدة ستة أشهر بدون أي مصاريف أو غرامات.
 
قام البنك باتخاذ بعض الاجراءات العامة منها تفعيل آلية العمل عن بعد، على أن يقوم مجموعة  من موظفي البنك بالعمل من المنزل مع إعطاء الأولوية للأفراد الأكثر عرضة للإصابة بالمرض والسيدات الحوامل وأمهات الأطفال الذين يحتاجون إلى رعاية.
 
قام البنك بإلغاء جميع الاجتماعات سواء الداخلية أو الخارجية، مع وقف جميع  مأموريات العمل الداخلية والخارجية  العمل. كما قمنا بإلغاء جميع البرامج التدريبية سواء داخل أو خارج البنك.
 
وقام البنك بالتنبيه على الموظفين الذين تظهر عليهم أعراض الفيروس، أو ممن لهم اتصال مباشر مع أحد الأصدقاء أو أفراد العائلة ممن ظهرت عليهم أعراض الفيروس، الحصول على أجازة مدفوعة الأجر لمدة 14 يومًا وعزل أنفسهم بالمنزل طوال هذه الفترة. 
 
 
وكان البنك التجاري الدولي – مصر اعلن عن اكتشاف حالة إصابة مؤكدة بفيروس كورونا المستجد (COVID-19) من بين الموظفين العاملين في احدي المقرات الرئيسية للبنك، وأكد بأن الموظف لم يكن له تعامل مباشر مع العملاء كما أنه حصل على أجازة إلزامية من البنك فور عودته من خارج البلاد  اعتبارًا من 15 مارس 2020 .
 
وقال أن الموظف لم يكن متواجدًا في أي من فروع أو مقرات البنك خلال هذه الفترة، ولم يكن له تعامل مباشر مع أي من الموظفين أو العملاء
جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>