خوارزمية جديدة لاكتشاف ما إذا كان سائق السيارة نائمًا

محمود العسال 28 فبراير 2020

.

تغيير حجم الخط

كشفت إحدى شركات تصنيع السيارات في انجلترا تطوير تقنية جديدة يتم ربطها بالعين وحركة الرأس لاكتشاف ما إذا قائد السيارة نائمًا.

 

وأفادت صحيفة "independent" البريطاني أن فريق Seat’s Xplora يبحث عن شركات مبتكرة تعمل على تطوير خدمات توصيل السيارات الذكية والتنقل الذكي لتطوير تقنية ربط السيارة بقائدها عن طريق العين.

 

وأقام فريق Seat’s Xplora شراكة مع Eyesight Technologies، التي تستخدم رؤية الكمبيوتر المتقدمة والذكاء الاصطناعي لتحسين السلامة على الطرق.

 

وطورت الشركة خوارزمية تقوم بتحليل انفتاح العين وزاوية الرؤية ومعدل وميض وضع رأس السائق، بالإضافة إلى سمات بصرية أخرى.

 

وأضافت الصحيفة أن التقنية الجديدة إذا اكتشف أن السائق نعسان أو نائم أو ربما يصرف انتباهه عن طريق هواتفه المحمولة، فسيؤدي ذلك إلى تنبيه على وجه السرعة لتفادي الحوادث على الطرق.

 

ويمكن للتكنولوجيا الحديثة أيضًا تعريف السائق من الرحلات السابقة وضبط المقاعد والمرايا وإعدادات التدفئة وميزات المقصورة الأخرى وفقًا لما يفضله ويتم ضبط الجهاز بحسب راحته الشخصية.

 

وفي النهاية، سيتمكن البرنامج من اكتشاف المشاة وتحليل ما إذا كان السائق قد رصدهم أيضًا.

 

ومن جانبه قال ستيفان إلييفيتش، رئيس قسم ابتكار المنتجات في شركة سيات "إن أكثر من 90 في المائة من حوادث الطرق في أوروبا ناتجة عن عوامل بشرية."

 

وأضاف ستيفان في تصريحاته التي نقلتها الصحيفة الإنجليزية: "الأسباب الرئيسية تشمل الإرهاق والتعب، والسرعة المفرطة والكحول والمخدرات."

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>