Close ad
الغموض يكتنف مستقبل مصانع نيسان في أوروبا

نيسان

د ب أ 27 فبراير 2020

 حذرت شركة صناعة السيارات اليابانية نيسان موتور من الغموض الذي يحيط بمستقبل مصانعها في أوروبا الغربية، حيث يهدد خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي مستقبل المصنع إنجلترا، في حين يعاني مصنعها في إسبانيا من تباطؤ الطلب على السيارات.
 
ونقلت وكالة "بلومبرج" للأنباء عن جيانلوكا دي فيشي رئيس مجلس إدارة نيسان أوروبا قوله في مؤتمر صحفي بالعاصمة الفرنسية باريس، إن مصنع الشركة في منطقة ساندرلاند بإنجلترا والذي ينتج الجزء الأكبر من مبيعاتها في أوروبا، مازال محاطا بالغموض.
 
وأضاف دي فيشي أنه إذا لم تتوصل بريطانيا إلى اتفاق للتجارة الحرة مع الاتحاد الأوروبي، وبالتالي خضعت السيارات ومكوناتها المصنوعة في بريطانيا لرسوم بنسبة 10% عند تصديرها إلى دول الاتحاد الأوروبي، فإن هذا لن يؤدي فقط إلى إغلاق المصنع البريطاني وإنما إلى إعادة النظر في استراتيجية نيسان في أوروبا ككل.
 
يذكر أن تحذير نيسان بشأن مصنع ساندرلاند وهو أكبر مصنع سيارات في بريطانيا، يأتي في الوقت الذي بدأ فيه رئيس وزراء بريطانيا بوريس جونسون محادثات للتوصل إلى اتفاق تجاري مع الاتحاد الأوروبي قبل نهاية العام الحالي.
 
وأشارت بلومبرج إلى أن هذه التطورات تزيد الضغوط التي تتعرض لها شركة نيسان التي تعاني بالفعل من تراجع المبيعات والربحية.
 
وفي وقت سابق من الشهر الحالي خفضت نيسان توقعات أرباحها ومبيعاتها والتوزيعات النقدية للعام المالي الحالي الذي ينتهي في 31 مارس المقبل. وتراجع سهم الشركة اليابانية بنسبة 21% تقريبا منذ بداية العام الحالي.
 
يذكر أن مصنع ساندرلاند ينتج السيارة قيشقاي أكثر سيارات نيسان مبيعا في أوروبا إلى جانب السيارة جوكي والسيارة الكهربائية ليف. وأشار فيشي إلى احتمال انتاج هذه الطرز في مصانع شركة رينو الفرنسية حليف نيسان، لكن نقل الإنتاج سيكون مكلفا ويحتاج إلى سنوات في الوقت الذي تشتد فيه المنافسة في سوق السيارات العالمية مع التحولات التكنولوجية التي تشهدها السوق وتنامي شعبية السيارات الكهربائية والهجينة.
اخبار جوجل تابعوا صفحتنا على أخبار جوجل

الاخبار المقترحة

الاخبار الرئيسية

مقال رئيس التحرير

بقلم هشام الزيني

"ولسه"

الأكثر قراءة