نجحت العلامة الشهيرة ڤولڤو في حصد المركز السادس للمبيعات حول العالم في عام 2019، بفضل النجاح الكبير لسياراتها من فئة SUV (XC40وXC60 وXC90)، بعدت أن تخطت مبيعاتها 700 ألف سيارة لأول مرة في تاريخها منذ انطلاق العلامة التجارية العريقة قبل 93 عام.
وسجلت الشركة مبيعات بلغت 705452 سيارة خلال عام 2019، بزيادة قدرها 9.8% مقارنة بمبيعات العام السابق، حيث شمل نمو المبيعات كافة الأسواق العالمية.
ويؤكد هذا الإنجاز الكبير في المبيعات الطلب القوي المستمر على تشكيلة ڤولڤو للسيارات الحائزة على عدة جوائز عالمية، فعلى الرغم من ركود أسواق السيارات في مناطق مختلفة وأسواق كبيرة في العالم مثل الصين والولايات المتحدة وأوروبا إلا أن سيارات ڤولڤو من فئة SUVقد نجحت بصورة إستثنائية في تحقيق طفرة كبيرة في المبيعات وإقتناص نجاحات كبيرة في كافة الأسواق.
من جانب آخر سجلت الشركة أيضًا طلبًا قويًا على سياراتها الكهريائية، من حيث المبيعات المسجلة أو في طلبات البيع بالتجزئة، لتبيع الشركة 45.933 سيارة من موديلاتها الهجينة في عام 2019، بزيادة قدرها 22.9% مقارنة بعام 2018، وأكثر من ضعف ما حققته في عام 2017.
وقد قال هانكان سامويلسون، الرئيس التنفيذي لڤولڤو للسيارات: "يسرني للغاية أن أرى أننا ولأول مرة في تاريخنا قمنا ببيع أكثر من 700 ألف سيارة، بينما اكتسبنا حصة سوقية جديدة في جميع مناطق المبيعات الرئيسية لدينا".
واستطرد سامويلسون "نهدف لأستثمار هذا النجاح والبناء عليه في عام 2020، عندما نبدأ في طرح مجموعة سيارتنا الكهربائية القابلة للشحن."
وليظهر لنا حجم الإنجاز الذي حققته ڤولڤو في مبيعاتها في عام 2019، فلقد تجاوزت مبيعاتها 642.253 سيارة وهو الرقم المحقق في عام 2018، قبل شهر كامل من نهاية العام، وكان شهر ديسمبر 2019 هو أفضل شهور السنة في المبيعات على الإطلاق، فلقد حققت مبيعات هذا الشهر زيادة بنسبة 23.4% عن متوسط المبيعات الشهري المقدر بحوالي 74.239 سيارة.
وفي الصين، باعت سيارات ڤولڤو 154.961 سيارة في عام 2019، بزيادة قدرها 18.7% مقارنة بعام 2018، وتفوقت بذلك بشكل كبير على السوق ككل، بعد تحقيق هذا الرقم القياسي الأعلى في تاريخ سيارات ڤولڤو في الصين، وهو أعلى رقم مبيعات تحققه في سوق واحدة حول العالم.
أما في الولايات المتحدة، فقد باعت الشركة 108.234 سيارة، متفوقة على الحد الأدنى لمبيعات السيارات البالغ 100 ألف سيارة للمرة الأولى منذ عام 2007، ومقارنة بعام 2018 فقد زادت مبيعاتها في هذا السوق بنسبة 10.1%.
وفي أوروبا أيضًا أستمر نفس النجاح، وكانت المبيعات قوية بشكل خاص في ألمانيا، حيث باعت الشركة 50 ألف سيارة لأول مرة في تاريخها، بينما حققت أفضل مبيعات لها منذ عام 1990 في المملكة المتحدة.
ومن بين الأسواق الأخرى التي سجلت أفضل مبيعات لها على الإطلاق في تاريخ الشركة أستراليا، وبلجيكا، والبرازيل، وجمهورية التشيك، والمجر، وكوريا، وبولندا، والبرتغال.
ولا تزال سيارة ڤولڤو XC60 SUVهي السيارة الأكثر مبيعًا للشركة على مستوى العالم، تليها سيارات XC40، وXC90 وهما من نفس فئة SUVأيضًا، في حين ساهمت سياراتها السيدان و الستيشن من السلاسل 60 و90، أيضًا في نمو حجم مبيعاتها في الصين وأوروبا على التوالي.
ومن الجدير بالذكر أن هذا العام ستبدأ شركة ڤولڤو للسيارات في طرح تشكيلة من السيارات القابلة للشحن في الأسواق حول العالم، وسيكون Rechargeهو الإسم الشامل لجميع سيارات ڤولڤو القابلة للشحن.
وتهدف ڤولڤو من تزويد سياراتها بالخيار الكهربائي والقابلية لإعادة الشحن إلى زيادة مبيعات السيارات، وتشجيع سائقي السيارات الهجينة من خلال حوافز لاستخدام الوضع الكهربائي قدر الإمكان، إذ تستهدف أن تستحوز السيارات الهجينة على 20% من مبيعاتها في 2020.
وتشتمل كل طرازات ڤولڤو من فئة SUVعلى خيار قابلية الشحن، من السيارة XC40، والسيارة XC60، وصولًا للسيارة XC90الرائدة، وتعد ڤولڤو مصنع السيارات الوحيد الذي يقدم البديل الإضافي للكهرباء لكل طرازات تشكيلتها من السيارات، وقريبًا سيكون هناك خيار جديد أمام عشاق سيارات ڤولڤو وهو السيارة XC40 P8، أول سيارات ڤولڤو الكهربائية بالكامل.
في عام 2019، كان طراز سيارات ڤولڤو من فئة XC60، هو الطراز الأكثر مبيعًا حيث بلغت مبيعاته 965.204 سيارة، (في 2018: 187.339 سيارة)، متبوع بالطراز XC40بعدد 139.847 سيارة (في 2018: 75.828 سيارة)، ثم الطراز XC90 بمبيعات 100.729 سيارة، (في 2018: 94.182 سيارة).
وكانت فولفو قد سجلت خلال العام المالي 2018، أرباحًا تشغيلية قدرها 14.185 مليون كرونة سويدي مقارنة بتحقيق 14.061 مليون كرونة سويدي في 2017، في حين بلغت الإيرادات خلال عام 2018 حوالي 252.653 مليون كرونة سويدي مقارنة بحوالي 208.646 مليون كرونة سويدي في 2017، حيث بلغ إجمالي المبيعات العالمية 642.253 سيارة في 2018 مقارنة بـ 571.577 سيارة في 2017 بزيادة قدرها 12.4%، وتؤكد النتائج على التحول الشامل في الشئون المالية وعمليات ڤولڤو للسيارات في السنوات الأخيرة، مما يضع الشركة في طور النمو المقبل.
تعمل ڤولڤو منذ عام 1927، واليوم تعد سيارات ڤولڤو واحدة من أكثر العلامات التجارية شهرة واحترامًا في العالم حيث بلغت مبيعاتها خلال العام الماضي 642.253 سيارة في حوالي 100 دولة حول العالم.
في عام 2018، وصل موظفو شركة ڤولڤو للسيارات 43 ألف (39.500) موظف بدوام كامل.
وبحلول منتصف العقد المقبل تهدف الشركة لأن تكون نصف مبيعاتها العالمية سيارات كهربائية بالكامل، وأن تقدم نصف عدد سياراتها للمستخدمين عبر خدمتها التشاركية، كما تهدف لبيع ثلث سياراتها لملاك مستقلين.
يذكر أن وكيل فولفو في مصر هو مجموعة شركات عز العرب التي تأسست عام ١٩٧٥ وبدأت نشاطها داخل مصر بقاعة عرض واحدة، وبخمسة موظفين يخدمون حوالي 120 عميل في العام.
اليوم، تمتلك مجموعة عز العرب أكثر من 40 مقر في جميع أنحاء الجمهورية، وتمثل الشركة نحو 18 علامة تجارية بمصر، و ذلك بجهود أكثر من 800 موظّف يخدمون ما يزيد على 15 ألف عميل في العام.
وتعد عز العرب الوكيل الحصري الوحيد في مصر لعلامات كلًا من "أستون مارتن"، "دى إس أوتوموبيلز"، "يورو ريبار"، "هيرو"، "كاوازاكى"، "بيچو سكوترز"، "تى ڤي إس موتورز"، "بروتون" و"ڤولڤو".
كما أنها موزع معتمد لعدد من العلامات التجارية الأخرى مثل "كرايسلر"، "دودچ"، "چيب"، "موبار"، "إس آر تى"،"رام"، "ألفا روميو" و أخيرًا "مرسيدس بنز".