كشف الخبير الجمركي اسامة سامي ومدير عام جمارك سيارات القاهرة بمصلحة الجمارك سابقا ان تقييم سيارات المصادرات بالجمارك والتي يتم الاعلان عنها في مزاد علني يتم من خلال تشكيل لجنة مشتركة من الهيئة العامة للخدمات الحكومية وجمارك السيارات ويتم وضع الاسعار الاساسية لكل سيارة علي حده وذلك بعد الاطلاع علي مواصفاتها وعمل دراسة علي جميع السيارات المماثلة بالسوق وسعرها وعلي ضوء السيارات المماثلة بالجلسات الماضية
وأشار الي ان سيارات المصادرات التي يتم الاعلان عنها في مزاد علني الجمارك مثلها مثل جميع السيارات المستعملة سواء التي تباع عن طريق المزادات بالجمارك أو لدي التجار منها علي حالة جيدة أو بها عيوب مشيرا الي انه من ضمن إجراءات البيع بالمصلحة لابد من المعاينة للسيارة التي يتم اختيارها ومن الممكن اصطحاب متخصص للكشف عنها قبل شراء كراسة الشروط
وأوضح أن عند رسو السيارة علي المشتري يقوم باستلام خطاب موجه لمصلحة المرور بالترخيص لهذه السيارة مشيرا الي ان جميع السيارات التي يتم طرحها بالمزاد يتم الكشف عنها مسبقا و لابد وان تكون صالحة للاستخدام ولا يوجد بها عيوب جوهرية تعوق ترخصها او رفضها من المرور حيث ان هناك سيارات بالجمارك حالتها متدنيه لا تصلح
وأضاف انه يتم تصنيف هذة السيارات الى ثلاثة فئات كالتالى: اولا فئة تكون عليها مشاكل قانونية ويتم تركها بالجمارك مثل سيارات التريبتك والتي يتم ضبطها بعد تخطي المدة المسموح بها ، والفئة الثانية تكون في شكل تنازلات من قبل أصحابها ويقوم صاحب السيارة بتركها في الموانئ دون الافراج عنها نظرا لزيادة الرسوم الجمركية عليها، اما الفئة الاخيرة لهذه السيارات فهى سيارات الدبلوماسيين والسفارات ويتم التنازل عنها ايضا.