هل تنخفض السيارات التركية في بداية 2020.. شادي ريان يجيب

20 ديسمبر 2019

.

تغيير حجم الخط

قال شادي ريان، أحد أكبر موزعي السيارات في مصر، إنه لا يعتقد أن السيارات المصنعة في تركيا ستتأثر بتطبيق المرحلة الأخيرة من اتفاقية الشراكة التي ستصبح بموجبها الجمارك صفر على السيارات تركية الصنع.

 

وأضاف في تصريحات لبرنامج عربيتي على راديو مصر، إن نسبة الخفض لن تتعدى 1.5 % أي بنحو 5 آلاف جنيه على السيارة وهي نسبة بسيطة يقدمها الوكلاء كخصم للكثر من العملاء.

 

وأشار إلى أن حجم مبيعات السيارات ذات الصناعة التركي  ليس كبيرا في السوق المصري، وبالتالي فإن نسبة الخصم لن تكون مؤثرة.

 

يذكر أن وزارة المالية ممثلة في مصلحة الجمارك ستبدأ مطلع يناير 2020، تطبيق الشريحة الأخيرة من التخفيضات الجمركية على الواردات التركية من السيارات وأجزائها، ذلك إعمالا لاتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا.

 

كانت مصلحة الجمارك أعلنت في يناير الماضي عن وصول نسب الخفض الجمركي على واردات تركيا إلى 90%، مشيرة إلى نسبة الـ10% المتبقية سيتم إزالتها في 2020 لتكون بذلك الرسوم الجمركية على الواردات صفرية.

 

وأبرمت مصر اتفاقية التجارة الحرة مع تركيا في ديسمبر من العام 2005، ودخلت حيز النفاذ في يناير 2007، ويلتزم الطرفان منذ ذلك الحين بتخفيض الرسوم الجمركية جزئيا وبشكل سنوي وصولا للإعفاء الكلي في 2020.

 

وتصدر تركيا إلى السوق المصري سيارات تنتمي لعلامات تجارية يابانية في مقدمتها تويوتا كورولا وهوندا سيفك، وسيارات إيطالية مثل فيات تيبو، وأخرى فرنسية مثل رينو ميجان.

 

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>