أسرار شعار تويوتا الغائبة.. شركة الملابس تصبح أكبر منتج للسيارات في العالم

عمرو النادي 16 ديسمبر 2019

مؤسس تويوتا

تغيير حجم الخط

على الرغم من نجاحها الكبير في صناعة السيارات، لم تبدأ شركة تويوتا اليابانية نشاطها بالمحركات أو المركبات، وإنما كانت تعمل في صناعة المنسوجات تحت اسمToyoda Automatic Loom Works، بحسب موقع الشعارات الشهير logomyway.

 

وفي أوائل ثلاثينيات القرن العشرين، بدأت الحكومة اليابانية في حث "تويودا" -وهو اسمها القديم قبل أن تصبح تويوتا- على التوسع في إنتاج السيارات من أجل تزويد البلاد بالمركبات الحربية.

 

في هذه الأثناء سافر Kiichiro Toyoda، نجل مؤسس الشركة، إلى أوروبا لاكتساب خبرة التصنيع، وفي عام 1934 أنتجت الشركة أول محرك من النوع A، وبعد سنة واحدة، كانت "تويودا" تصنع أول سيارة لها، وهي السيارة موديل AA

 


 

بعد ذلك بوقت قصير، أصبح جناح صناعة السيارات التابع لشركة Toyoda Automatic Loom Worksشركة مستقلة، وتم تسميتها لأول مرة Toyota، وكان التفسير وراء تغيير حرف واحد فقط، هو أن الاسم الجديد أسهل في الكتابة باللغة اليابانية.

 


 

خلال الحرب العالمية الثانية، كرست شركة تويوتا كل جهودها لتصنيع شاحنات بسيطة ليستخدمها الجيش الياباني، وحينها أدركت قوات الحلفاء المساهمة التي قدمتها تويوتا في المجهود الحربي الياباني، خططت لشن غارة تشل نشاط الشركة الناشئة، إلا أن الحظ حالف تويوتا، بانتهاء الحرب قبل تنفيذ هذه الغارة.

 

ومع انتهاء الحرب، أصيب الاقتصاد الياباني بالشلل، وأصبحت الشركة على شفا الإفلاس، لكنها قررت الاستمرار وبدأت التوسع ببطء، وبحلول نهاية الستينيات من القرن الماضي، كانت شركة تويوتا قد قامت بتصدير مليون سيارة.

 

اليوم، تستحوذ تويوتا على حصة ضخمة من سوق السيارات العالمي، وينسب الخبراء جزء كبير من هذا النجاح إلى شعار الشركة.. كيف؟

 

لقد جاء أول شعار لشركة تويوتا من خلال مسابقة، تم خلالها اقتراح اسم "Toyota" ليحل محل "Toyoda"، وبالفعل وافقت الشركة على هذا المقترح واعتمدت هذا الاسم إلى جوار شعار بالألوان الأزرق والأحمر وشكل الماسة كأول شعار لها.

 


 

خدم هذا الشعار الشركة حتى عام 1989، عندما كشفت تويوتا عن شعار جديد للاحتفال بالذكرى الخمسين لتأسيس الشركة. وتميز هذا الشعار الجديد بثلاثة أشكال بيضاوية، وهو الشعار الذي لا تزال تستخدمه الشركة حتى يومنا هذا.

 

ووفقًا لتويوتا، أمضى المصممون خمس سنوات في تطوير هذا الشعار الجديد لضمان قبول التصميم في جميع الأسواق الدولية التي تعمل بها الشركة.

 

وطرحت تويوتا الشعار الجديد على سيارتها الفاخرة، Celsior، في أكتوبر عام 1989، وبعد وقت قصير أصبح الشعار الرسمي لجميع سيارات الشركة.

 

ويبدو شعار تويوتا بسيطًا للوهلة الأولى، إلا أنه يحتوي على العديد من عناصر التصميم الفريدة والمثيرة للاهتمام، إن الشكلين البيضاويين يمثلان قلب العميل وقلب الشركة، والدائرة المتداخلة بينهما تمثل علاقة المنفعة المتبادلة والثقة بين بعضها البعض.

 


 

كما يرمز الشكلان البيضاويان إلى حرف  "T" وهو أول حرف كلمة تويوتا، وكذلك إلى عجلة القيادة، التي تمثل السيارة نفسها.

 

فيما يركز الشكل البيضاوي الخارجي إلى العالم الذي يحتضن تويوتا.

 

يحيط كل شكل بيضاوي بسماكة مختلفة على غرار فن "الفرشاة" المعروف في الثقافة اليابانية. "

 

بالإضافة إلى ذلك، فإن تويوتا اعتمدت على هذا الشعار كي لا يحتاج العميل لقراءة كلمات، والأهم أنه يظهر في المرآة دون أن يكون معكوسا.

 

حتى اليوم، فإن شعار تويوتا لا مثيل له باعتباره أحد الشعارات الأكثر تصميمًا وتعقيدًا في صناعة السيارات، وتويوتا هي مثال رائع على الشركة التي وضعت قدراً هائلاً من العناصر في تصميم شعارها.

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>