الجمارك : من حق اي مواطن استيراد أكثر من سيارة فى العام الواحد معفاة من ضريبة الارباح التجارية

سماح الجمال 28 نوفمبر 2019

الجمارك

تغيير حجم الخط

أكدت مصلحة الجمارك أنه من حق أى مواطن داخل مصر، أن يقوم باستيراد سيارة من الخارج بحسب رغبته الشخصية دون قيود طالما انها مستوفاه جميع المستندات والإجراءات المطلوبة.

 

وكشفت مصادر مطلعة  بالمصلحة أن المستندات المطلوبة تتضمن تقديم فاتورة باسم صاحب السيارة  وأيضا بوليصة شحن باسم صاحب السيارة و أن تكون السيارة الواردة  سنة الموديل  ، أما أذا كانت السيارة هايبرد فتكون حتي ثلاث سنوات من سنة الموديل  مع ضرورة تقديم أوراق سند الإعفاء أذا كانت واردة من دول الاتحاد الأوروبي للتمتع بإعفاء السيارة من الرسوم الجمركية وتسمي شهادة" اليورو وان".

 

وأوضحت المصادر أنه لا يوجد لوائح  ثابتة لاستيراد أكثر من سيارة خلال العام أو أنواع السيارات ومن حق اي مواطن استيراد أكثر من سيارة . وكشفت عن أن معظم رجال الأعمال يقومون باستيراد أكثر من سيارة خلال العام الواحد للاستخدام الشخصي ولكن ليس من المعقول والمنطقي أن يقوم موظف أو عامل من الاعمال الحرة البسيطة باستيراد مثل هذه الاعداد من السيارات خلال العام  وعند حدوث ذلك يخضع للمسألة القانونية أيضا يتم  سؤاله عند دخول سيارة من طرازات عالية تفوق قدرته المالية خشية من قيام ذلك الشخص بالاتجار في هذه السيارات او ان تستخدم في غير موضعها الواردة لها.

وحول الرسوم الجمركية التي يقوم بدفعها عند الاستيراد بهدف الاستخدام الشخصي أشارت المصادر الي ان الرسوم الجمركية ثوابت  لا تتغير بتغير طريقة الاستيراد ويتم احتسابها حسب نوع السيارة والسعة اللترية لها ومكان المنشأ  وفقا للقانون المتعارف عليها ولكن يتم أعفاء مثل هذه السيارات من ضريبة الـ 1%  وتسمي ضريبة الأرباح التجارية والصناعية وهي التي تطبق علي الموزعين والوكلاء والتجار.

مواضيع متعلقة

الجمارك : من حق اي مواطن استيراد أكثر من سيارة فى العام الواحد معفاة من ضريبة الارباح التجارية

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>