مصادر: "فولكسفاجن" تدرس بيع شركة السيارات الفارهة "لامبورجيني"

د ب أ 21 اكتوبر 2019

لامبورجيني

تغيير حجم الخط

 قالت مصادر مطلعة إن مجموعة "فولكسفاجن" الألمانية أكبر منتج سيارات في أوروبا تدرس حاليا احتمال بيع أسهم شركة السيارات الفارهة الإيطالية "لامبورجيني" أو طرحها في البورصة، كما تدرس الشركة إمكانية نقل العلامة التجارية "لامبورجيني" من شركة "أودي" إلى "بورشه" وهما أعضاء في مجموعة "فولكسفاجن".

وأشارت وكالة بلومبرج للأنباء إلى نجاح طرح أسهم شركة صناعة السيارات الرياضية الفارهة الإيطالية "فيراري" والتي ارتفع سعرها بأكثر من مرتين منذ طرحها في البورصة عام 2015، مضيفة أن علامات السيارات الفارهة أصبحت أساسية بالنسبة لصناعة السيارات الأوروبية التي كانت الأسوأ أداء خلال 2018، ومازال أداؤها ضعيف خلال العام الحالي في المخاوف من تأثير تباطؤ الاقتصاد العالمي والنزاعات التجارية على مبيعات السيارات.

وقال المحللون في شركة "أودو بي.إتش.إف" للاستشارات المالية إنه لم يتضح حتى الآن ما إذا كانت الكيانات الصغيرة من "لامبورجيني" قد وصلت إلى "مرحلة النضج الكافية لكي تستقل" وتلبي توقعات السوق. وأضاف المحللون أن "فشل طرح أسهم أستون مارتن (للسيارات الفارهة) يظهر أنه ليس من السهل تكرار نجاح فيراري".

يذكر أنه تم تسويق سهم شركة صناعة السيارات البريطانية "أستون مارتن" قبل طرح السهم منذ عام، على أساس المقارنة بالأداء القوي لسهم شركة "فيراري"، ولكن السهم لم يحقق النجاح المنتظر. في الوقت نفسه لم تحقق "فولكسفاجن" المكاسب المنتظرة من فصل قطاع صناعة الشاحنات "تراتون" كشركة منفصلة.

وقد تراجع سعر سهم الشركة الجديدة بنسبة 16% منذ طرحه في البورصة في يونيو الماضي ليكون السهم الأسوأ أداء بين الأسهم الأوروبية التي تم طرحها خلال العام الحالي وكانت قيمتها أكثر مليار دولار.

وفي حين تصل القيمة السوقية لشركة "تراتون " إلى 4ر11 مليار يورو (6ر12 مليار دولار) فإن القيمة السوقية المقدرة لشركة "لامبورجيني" تبلغ 14 مليار يورو وفقا للمحللين في مجموعة "سيتي جروب" المصرفية الأمريكية.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>