بعد خفض الفائدة علي الشهادات والودائع ..السوق بانتظار تخفيض قروض السيارات بشروط ميسرة

مها حسن 17 سبتمبر 2019

قروض السيارات

تغيير حجم الخط

 
بعد تخفيض اسعار الفائدة علي الشهادات والودائع لجأ العملاء الراغبين في شراء سيارات الي الحصول علي قروض بضمان الاوعية الادخارية لتمويل شراء السيارات وذلك للفائدة التنافسية مقارنة بفوائد القروض بدون ضمانات الاوعية الادخارية واكد مصرفيون ان السوق في انتظار تخفيض الفائدة لبرامج المتخصصة في تمويل السيارات لتمتعها بمميزات منها عدم وجود مصاريف ادارية.
 
وقال عادل عيد مسئول باحد البنوك العامة ان سعر الفائدة علي القروض بضمان الاوعية الادخارية الشهادات والودائع انخفض الي 16% متناقصة بعد قرار لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي بتخفيض الفائدة بنحو 1,5% ومشيرا الي ان هذه الفائدة مغرية للعملاء لانها فائدة متناقصة وتوازي 9,5% فائدة ثابتة ومؤكدا ان السوق ينتظر تخفيض الفائدة علي  تمويل السيارات والتي تصل حاليا الي نحو 18% للعاملين بالحكومة ولجهات محددة تنخفض الي 17,5%  واضاف ان البنوك تقوم تدريجيا بخفض الفائدة علي المنتجات المختلفة اثر قرار تخفيض المركزي لسعر الفائدة.
 
واوضح ان قروض السيارات تتمتع بعدم وجود مصاريف ادارية في بعض البنوك وحال تخفيض الفائدة عليها ستكون مشجعة للعملاء كما ان هناك برامج تمويل دون وجود حظر بيع السيارة وكذلك دون وجود تأمين اجباري للسيارة.
 
 وقال مصطفي محمود مسئول باحد البنوك الخاصة ان فائدة قروض السيارات تصل الي نحو  19% سنويا بضمان اثبات الدخل للعاملين بالحكومة او القطاع الخاص كما يمكن الحصول علي قرض السيارة بضمان الاوعية الادخارية ويتم التأمين الشامل طول فترة سريان القرض.
 
وفي حالة عدم تحويل الراتب الشهري والعمل بالمهن الحره تكون فائدة قرض السيارة نحو 22% سنويا وقد ترتفع في بعض البنوك عن ذلك ويتم تمويل السيارة بحد اقصي من 500 الف جنيه الي مليون جنيه في بعض البنوك  وحد ادني للتمويل من 15 الف جنيه الي 20 الف جنيه  وبتمويل يصل الى 100 % من سعر السيارة وفترات السداد مختلفة من عام حتى 7 أعوام ولكن في حالة ان السيارة صيني يتم تمويل فقط 50% من قيمة السيارة فيما عدا بعض الانواع من السيارات الصيني وهناك برامج خاصه لموظفي الشركات حد أدنى لصافي الدخل الشهري يبدأ من 1,500 جنيه ولا يتحمل العميل مصاريف استعلام ائتماني او مصاريف فتح حساب.
 
والمستندات الاساسية المطلوبة من عملاء كافة البرامج لتمويل السيارات هي صورة بطاقة الرقم القومي سارية وفاتورة مرافق  ومن شروط القرض آلا يقل عمر المقترض عن 21 عاما و لا يزيد عن 60 عاما في نهاية القرض للموظفين وآلا يقل عمر المقترض عن 25 عاما و لا يزيد عن 65 عاما في نهاية القرض لأصحاب الأعمال والمهن الحرة. وتمثل عمولة السداد المبكر للقرض (الكلي والجزئي) 3% من المبلغ المطلوب سداده وغرامة تأخير القسط 2% من المبلغ المستحق ولم يسدد.
جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>