رئيس الوزراء يفتتح جراج روكسى

سهام عبد العال 21 يوليو 2019

-

تغيير حجم الخط


افتتح د. مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء واللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة المرحلة الأولى لجراج روكسى والذى يعد أحد المشروعات القومية الاستثمارية بالمحافظة.
وأشار المحافظ خلال استعراضه للفيلم الوثائقى لمراحل انشاء الجراج إلى أن هذا الانجاز يضاف إالى الانجازات الكبيرة التى تتم فى عهد الرئيس عبد الفتاح السيسى وتحقق رؤية مصر الحديثة 2030 مضيفاً ان هذا الجراج الذكى يعد أول جراج ألى متعدد الطوابق تحت سطح الأرض فى منطقة الشرق الأوسط .
وأضاف المحافظ أن هذا الجراج يحقق تغييراً ايجابياً ملموساً فى الانسياب المرورى بمنطقة مصر الجديدة والمناطق المجاورة التى تشهد كثافات مرورية للانشطة السكانية والتجارية بها ويسهم مع مشروعات مترو الانفاق فى تحقيق منظومة النقل التكاملى .
وأشار المحافظ إالى أن الدولة تقوم بانشاء العديد من المشروعات القومية والتى تسابق بها الزمن بانشاء العديد من المدن الجديدة كالعاصمة الادارية ومدينة العلمين الجديدة وهضبة الجلالة والعديد من المشروعات التى تحمل رؤية جديدة لمصر لتخفيف العبء عن القاهرة والمدن الاخرى التى أصبحت مثقلة بالتعداد السكانى وايضاً بتحسين الاوضاع المعيشية وتوفير سكن ملائم ولائق ضمن مبادرة رئيس الجمهورية بتطوير ونقل المناطق العشوائية بالاضافة الى تطوير المناطق والشوارع التاريخية الاثرية لتصبح كسابق عهدها منارة التاريخ والثقافة والسياحة .
وتوجه المحافظ بالشكر لكل من ساهم فى انجاز المشروع من المحافظين السابقين مشيراً إلى ان افتتاح الجراج يتزامن مع احتفال القاهرة بعيدا القومى 1050 .
وأضاف المحافظ أن القاهرة تسعى فى اطار خطة الدولة إالى ادخال النظام الالكترونى وفقاً للمعايير العالمية بجميع خدمات المواطنين وتصل تكلفة المرحلة الأولى لجراج روكسى 245 مليون جنيه ويسع 900 سيارة من إجمالى 1700 سيارة تمثل السعة الكاملة للمرحلتين ، وتنفذه شركة متخصصة بالتعاون بين الدولة والقطاع الخاص بنظام حق الانتفاع B.O.T، وتبلغ مساحة المشروع بالكامل 10 ألاف م2 والمساحة البنائية 40ألف م2 وتبلغ مساحة المرحلة الأولى 5300 م2
 وأضاف اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة أن المحافظة أعادت تطوير المنطقة المحيطة بالجراج حيث قامت باعادة رصف وتطوير الشوارع وتعديل الأرصفة وتخطيط الشوارع وتطوير الإنارة مشيراً إالى العمل فى اشاء الجراج استغرق جهداً كبيراً فى تغيير المرافق كما تم مراعاة الحفاظ على السلامة الانشائية للعقارات المجاورة
وأكد محافظ القاهرة أن المرحلة الأولى والتى تم الانتهاء منها تعد المرحلة الأصعب حيث تضم كافة محطات الكهرباء اللازمة ونظام التشغيل الكهروميكانيكى بالكامل للمرحلتي كما تم تزويدها بمحطات كهرباء احتياطية لمواجهة أى طارىء .
وأضاف محافظ القاهرة أن جراج روكسى يعد أول جراج من نوعه فى مصريعمل بنظام ميكانيكى بالكامل مع إدارته أوتوماتيكياً دون الاعتماد على العنصر البشرى، وفق أحدث الأنظمة الإلكترونية والسلامة البيئية والأمان، حيث إن عملية دخول السيارة للجراج واسترجاعها لا تستغرق أكثر من ثلاثة دقائق .
شهد الافتتاح عدد من الوزراء ود. جلال سعيد وم. عاطف عبد الحميد محافظى القاهرة السابقين ومسئولى الشركة المنفذة .
 

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>