المستشار الألماني السابق شرودر يحذر من المبالغة في الجدل حول حماية المناخ

د ب أ) 10 يوليو 2019

المستشار الألماني السابق شرودر

تغيير حجم الخط

 حذر المستشار الألماني السابق جيرهارد شرودر من المبالغة في التعامل مع قضية حماية المناخ.

وقال شرودر /75 عاما/ في تصريحات لصحيفة "هاندلسبلات" الألمانية : "لا يمكنني أن أنفي أن لـ(حماية المناخ) بعدا مهما، لكني أجد مبالغة في هيمنة قضية المناخ على الجدل السياسي برمته تقريبا".

وأضاف شرودر: "الأحزاب ذات القاعدة الشعبية العريضة تقوم دائما بالإجابة على قائمة طويلة من الأسئلة المجتمعية: ما وضع قدرتنا على المنافسة؟ ما وضع نظامنا التعليمي؟ كيف يمكننا إحراز تقدم في الرقمنة؟ هذه أسئلة مهمة، لكن الجدل حول حماية المناخ يطغي الآن على كل شيء".

وذكر شرودر أن هذا يفسر أيضا ارتفاع شعبية حزب الخضر في استطلاعات الرأي، وقال: "لكني أتنبأ بأن هذا لن يكفي على الدوام للحفاظ على هذه الجمهورية".

كما انتقد شرودر استراتيجيات الاستدامة لقطاع صناعة السيارات في ألمانيا، متحدثا عن مبالغة في خطط إنتاج السيارات الكهربائية.

وفي إشارة إلى تركيز شركة "فولكسفاجن" حاليا على السيارات الكهربائية، قال شرودر، الذي كان في الماضي عضوا في مجلس الإشراف على الشركة بصفته رئيس حكومة ولاية سكسونيا السفلى: "يتم الآن تناسي أن الديزل سيظل لسنوات طويلة جدا وحدة مهمة (في قطاع السيارات)، ولا يمكن أن يكون صحيحا أن تدع شركات سيارات راسخة نفسها عرضة لضغط. كان على الإدارة (في هذا القطاع) أن تكون قادرة على القول: نحن نحتاج إلى مزيد من الوقت، ويتعين علينا دعم الاتجاهين".

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>