بعد زيادة أسعار البنزين .. كيف تحول سيارتك من بنزين إلى غاز وما التكلفة؟

دينا عماد 8 يوليو 2019

تحول سيارتك من بنزين

تغيير حجم الخط

بعد قرار تحريك أسعار الوقود، الجمعة الماضية، والتفاوت بين أسعار البنزين والغاز الطبيعي، برزت للبعض فكرة تحويل السيارات للغاز، التي تدعمها الحكومة حاليا.
 
ولمعرفة الفرق بينها ببساطة يكفيك أن تعرف أن  استهلاك السيارة لبنزين 92، البالغ قيمة اللتر منه 8 جنيهات، سيتم تعبئة التانك بما يقرب 320 جنيها في المرة الواحدة، بما يصل إلى 1280 جنيها، لأربع مرات خلال شهر واحد تقريبا، بينما السيارة التي تستخدم الغاز لتموينها، يصل سعر المترالمكعب لها إلى 3,50 جنيه، بينما تبلغ الأسطوانة 70 لترا، ومن ثم فهي تحتاج إلى 245 جنيه لتعبئتها مرة واحدة، بما يصل إلى 980 جنيها، في 4 مرات بالشهر تقريبا، وهو ما يظهر فرق حوالي 350 جنيها شهريا بشكل متوسط.
 
ولتحويل السيارة من البنزين للغاز، توجد عدة إجراءات، أولها تحضير المستندات التالية، وهي "صورتين من رخصة السيارة، وصورتين من بطاقة الرقم القومي، وإيصال مياه أو نور أو تليفون لمنزل صاحب السيارة، وضامن من الدرجة الأولى  وبطاقته".
 
 
بينما تتراوح تكلفة تحويل السيارة بين 8000 و9500 جنيه، بحسب نوعها، حيث تشمل تلك العملية تغيير "أسطوانة الغاز، منظم الضغط، الخلاط، جهاز الحقن، مفتاح التحويل، صمام الملء والغاز والبنزين".
 
 
ويجرى تحويل السيارة من البنزين للغاز، عبر عدة شركات، هم: "شركة العربية للغاز، وشركة كارجاس، وشركة غازتك، وشركة ماستر جاس، وشركة الغاز الطبيعي للسيارات".
جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>