تاريخ الإنتاج وسرعته ونوعه.. تعرف على معاني رموز إطارات السيارات

دينا عماد 11 يونيو 2019

.

تغيير حجم الخط

الإطارات.. تعتبر من أهم الأجزاء بالسيارات والتي يحرص ملاكها على الاهتمام بها وتغييرها من حين لآخر، ولكن لم يلتفت البعض للأرقام والاختصارات التي تحملها، رغم كونها ذات دلالات عامة.
 تكشف تلك العلامات عن معلومات هامة تخص عُمر وكيفية تركيب الإطار، وفقا لخبير السيارات الألماني كريستيان هاينز، الذي أوضح أيضا أن أهم مجموعة من الأرقام والحروف تُكتب بشكل بارز على جدار الإطار الجانبي مثل 195/65 R 15. 
ويعني رقم 195 هو عرض الإطار بالملليمتر، بينما رقم 65 هو النسبة المئوية بين ارتفاع الإطار وعرضه، بينما يفسر رقم 15 بعد رمز حرف R بأنه القطر " Radial" الإسمي للإطار بالبوصة.
بينما تحمل إطارات أخرى رموز بدءا من Q، والتي تفيد بان الاطارات مخصصة للقيادة بسرعة تصل إلى 160 كيلو متر بالساعة، بينما الإطارات التي تحمل رموز تبدأ من Y، تعني أنها مخصصة للقيادة بسرعة مضاعفة، بالإضافة إلى أن الإطارات التي تحمل علامة ZR تعني أنها للقيادة التي تتجاوز سرعة 300 كيلو متر بالساعة.
وأضاف أيضا الخبير الألماني أنه من الممكن أن يعتبر الرقم عن الشركة المنتجة ونوع الإطار وتاريخ الصنع، عبر الأرقام الأربعة الموجودة بعد رمز DOT، حيث يكون أول رقمين هم تاريخ أسبوع الإنتاج، والأخيرين عن العام نفسه. 
كما تكشف الإطارات أيضا عن بيانات الشركة المنتجة وبلد الصنع والموديل الخاص به، والاتجاه الخاص بتركيبه من خلال العلامة الجانبية الخارجية له.


جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>