حكايات الأبطال لـ"زينة": شابان قررا التمرد على الوظيفة" فأصبحا أصحاب أول مصنع لـ"كاربون فايبر" السيارات

زينه عبد القادر 27 مايو 2019

.

تغيير حجم الخط

الحلم لن يكون مستحيلا أبدا طالما هناك إصرار على تحقيقه، فقط اختيار الفكرة والبحث عن أدوات تنفيذها، باختصار هذا ما فعله اثنين من الشباب المصري فور انتهاء دراستهما الجامعية.

 

نور الدين خالد وصديقه سيف منصور يديران الآن أول شركة لتصنيع الكاربون فيبر في مصر.

 

يقول نور "قررت بعد الجامعة دخول عالم السيارات مع صديقي سيف، وبمساعدة والدي المعنوية الذي يعشق السيارات وبأفكار كلها تخص حماية و تعديل السيارات كانت هذه هي البداية، فقد أخذنا نبحث عن الصلابة، مع الحفاظ على خفة وزن السيارة، باستخدام خامة تعرف بالكاربون فايبر (carbon fiber).

 

وأضاف "الكاربون فايبر"  هي خامة حديثة نسبياً، دخلت إلى عالم السيارات من خلال رياضة السباقات "الفورميلا 1" لتضع مزيجاً بين قوة التحمل الكبيرة والوزن الخفيف على حساب التكلفة المرتفعة، وتصنع تلك الخامة بعدة صور وتركيبات لتوظف فى مهام عديدة منها ما يتحمل ضغوط كبيرة ودرجات حرارة متقلبة دون تأثر ، وترجع تلك القدرات إلى تكوين خامة الكاربون فايبر الفريدة.

 

وتابع "فهى عبارة عن خيوط من الكاربون، تجمع وتلف على بعضها البعض لتكون خيوط أكثر سماكة ومن ثم تتداخل بتشكيل هندسى يزيدها تماسك وتغطى بمواد شديدة اللزوجة ومن ثم تتعرض لعدة مراحل صناعية حتى تكون أنابيب قوية وأسطح شديدة التماسك تشكل حسب الحاجة لتستخدم فى عدة تطبيقات وبعدة تركيبات".


 

واستطرد "هذه الخامة قابلة للمزج مع السيراميك لتستخدم فى تطبيقات تتحمل الضغط والحرارة المرتفعة، وتستخدم مع الفايبر جلاس لتقدم تطبيقات خفيفة الوزن شديدة التماسك، وحتى تقدم بتركيبات أخرى مضغوطة لدرجات تفوق المعتاد حتى توفر أضعاف قوة التحمل مع ضمان المزيد من خفة الوزن ، وهو ما يتيح للكاربون فايبر العمل كدرع حماية لركاب السيارات عبر استخدامه فى بناء أقفاص حماية المقصورة ونقاط الانهيار الممتصة للصدمات، وكذلك فى بناء سيارات السباق لضمان خفة الوزن وقوة التحمل الكبيرة".


 

وأضاف "لارتفاع تكلفة تصنيع الكاربون فايبر تطور استخدامه فى بعض القطع الخارجية للسيارات الرياضية لمزيد من الإبهار ، أو حتى استخدامه فى المقصورة لإضفاء طابع رياضى عليها ، وكذلك التطور فى استخدامه لبناء كامل البدن فى بعض السيارات التى يرتفع سعرها إلى ملايين الدولارات".


 

ماهي مزايا وعيوب الكاربون فايبر؟

 

له مزايا عديدة منها خفيفة الوزن - ألياف الكربون هي مادة منخفضة الكثافة مع قوة عالية جدا لنسبة الوزن أهمها:

 

قوة الشد العالية - ألياف الكربون من الصعب جدا ان تمتد أو تنحني، التوسع الحراري المنخفض، متانة استثنائية، مقاومة التآكل لأن ألياف الكربون هي واحدة من المواد الأكثر مقاومة للتآكل، وهي أيضا شفافة للإشعاع وغير مرئية بالأشعة السينية، مما يجعلها قيمة للاستخدام في المعدات والمرافق الطبية وتعتبر موصل ممتاز للكهرباء، مقاومة للأشعة فوق البنفسجية مع استخدام الراتنجات المناسبة.

 



 

أما السلبيات ... ألياف الكربون معرضة للكسر عندما يكون عليها ضغط شديد مثل تصادم السيارات، أو عمل الثقوب فيها قد يضعفها وقد تزيد من احتمال كسرها.

 

ألياف الكربون هي مواد ذات جودة عالية مع سعر مرتفع جدا مقارنه بالمواد الاخري، لذلك يكون الطلب عليها قليل بالرغم من انخفاض الأسعار بشكل ملحوظ في السنوات الخمس الماضية ولكن ذلك لم يؤثر كثيرا في العرض والطلب، وبالرغم من ذلك أقوم أنا وصديقي بصناعة أشكال كثيرة من الحماية للسيارات مثل الإكصدام وكفرات للمحمول وأيضا أي قطعة خارجية أو داخلية في السيارة... الخ

 



 

نور أوضح لنا بعض أسباب بداية تفكيره في هذا المشروع تحديدا. أول سبب كان هو طلب قطع غيار الكاربون فايبر من الخارج مكلفة جدا إذا كانت من الجودة العالية، السبب الثاني كان حزنه علي سمعة الكاربون فايبر في مصر، التي كانت محطمة أو مفهومة بطريقة خاطئة بسبب كثرة التجار التي تستورد قطع الكاربون من الصين بأقل جودة.

 

ذلك فتعتبر ماده الكاربون فايبر خامة نفيسة تثير إعجاب محبى السيارات.

 

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>