ترامب يعتزم تأجيل فرض رسوم جمركية مرتفعة على واردات السيارات إلى أمريكا

رويترز 16 مايو 2019

ترامب

تغيير حجم الخط

يعتزم الرئيس الأميركي دونالد ترامب تأجيل فرض رسوم جمركية مرتفعة على واردات بلاده من السيارات فيما تسعى واشنطن إلى التوصل إلى اتفاقات مع شركائها التجاريين الرئيسيين، بحسب ما ذكرت مصادر في قطاع الصناعة لوكالة فرانس برس.
 
وكان ترامب هدد بفرض رسوم جمركية مرتفعة تصل إلى 25% على واردات السيارات، وهو ما أقلق دول الاتحاد الأوروبي واليابان بشكل خاص إضافة إلى المكسيك وكندا.
 
وذكرت المصادر أن ترامب الذي يتوقع أن يعلن بحلول السبت قراره بشأن تطبيق هذه الرسوم استنادا إلى مخاوف قومية، سيؤجل القرار مع تقدم المفاوضات.
 
ويمكن لفرض رسوم جمركية جديدة أن يؤدي إلى انفجار العلاقات التجارية المتوترة بين واشنطن وحلفائها التجاريين الرئيسيين الغاضبين بسبب فرض واشنطن رسوما جمركية مرتفعة على وارداتها من الالمنيوم والصلب العام الماضي.
 
ونقلت شبكة "سي ان بي سي" وغيرها من وسائل الإعلام الاربعاء عن مصادر حكومية قولها إنه من المتوقع أن يلجأ ترامب إلى المفاوضات قبل أن يفرض أي رسوم جمركية جديدة.
 
وبموجب القانون الأميركي يجب أن يتخذ ترامب قرارا بعد 90 يوما من تلقيه تقريرا من وزارة التجارة حول تهديد الأمن القومي في قطاع السيارات الأميركية. ويوافق ذلك يوم السبت.
 
وفي حال قرر فرض الرسوم، فسيبدأ العمل بها بعد 15 يوما من الإعلان.
 
إلا أن بإمكانه تأجيل التنفيذ 180 يوما في حال قرر التفاوض.
 
ويتفاوض البيت الأبيض حاليا على اتفاقيات تجارية مع الاتحاد الأوروبي واليابان، وأكمل العام الماضي مراجعة لاتفاقيات تجارية مع المكسيك وكندا.
جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>