بلتون:ارتفاع ارباح جى بى كابيتال وربحية قطاع السيارات تأثرت بارتفاع التكاليف الثابتة

سارة العيسوى 14 مايو 2019

.

تغيير حجم الخط

أعلن بنك استثمار بلتون عن حفاظ شركة جي بي كابيتال على تسجيل أداء قوي في الربع الأول من 2019، مع ارتفاع أرباحها بنسبة 37% مقارنة بالربع الأول من عام 2018.

 

وقال "بلتون": هذا يتفق مع توقعاتنا إلى حد كبير، إلا أن ربحية قطاع السيارات وما يتعلق بها تأثر بارتفاع التكاليف الثابتة (التكاليف التسويقية والعمومية والإدارية والتكاليف التمويلية) مما أدى إلى زيادة خسائره.

 

وسجلت شركة جي بي كابيتال أرباح بواقع 119 مليون جنيه في الربع الأول من 2019، بارتفاع 36.6% مقارنة بالربع الأول من 2018 رغم انخفاضها بنسبة 5.4% مقارنة بالربع الرابع من عام 2018، مما يتفق بشكل كبير مع توقعات بلتون عند 122 مليون خلال ربع العام.

 

وأظهر قطاع السيارات لدى "جي بي أوتو" نموا قويا للإيرادات بنسبة 23% على أساس سنوي (-17% على أساس ربع سنوي) مما يقل عن توقعاتنا بنسبة 3%، يرجع ذلك بنسبة كبيرة إلى أعمال الشركة في العراق (+88% على أساس سنوي نتيجة ارتفاع أحجام المبيعات بنسبة 75%)، و قطاع الإطارات في مصر (+60% على أساس سنوي)، والعربات التجارية (+23% على أساس سنوي)، مع استقرار قطاع سيارات الركوب والدراجات النارية والتوكتوك في مصر على أساس سنوي (وتراجع كل منهما بنسبة 34% على أساس ربع سنوي).

 

 

وأشار "بلتون" إلى أن مجمل الربح، ارتفع بنسبة قليلة 6% على أساس سنوي مسجلا 516 مليون جنيه مع تسجيل هامش مجمل ربح بنحو 10.4% (منخفضاً بواقع 1.8 نقطة مئوية على أساس سنوي مع ارتفاعه بواقع 1.3 نقطة مئوية على أساس ربع سنوي)، وفقاً لتوقعاتنا عند 522 مليون جنيه و 10.3% على التوالي.تراجع هامش مجمل الربح في كافة قطاعات الشركة، وفقاً لتوقعاتنا إلى حد كبير، وذلك باستثناء سيارات الركوب في مصر التي شهدت ارتفاع هامش مجمل الربح بواقع 90 نقطة أساس إثر تحسن مزيج المبيعات.

 

بينما توقع بلتون تحسن المصروفات التسويقية والعمومية والإدارية نسبة إلى الإيرادات بنحو 1.5 نقطة مئوية على أساس سنوي لتبلغ 7.0% إثر إجراءات تحسين التكاليف التي تتخذها الشركة حالياً، إلا أنها تحسنت بنحو 30 نقطة أساس فقط لتبلغ 8.5%، مما أدى لارتفاع التكاليف التسويقية والعمومية والإدارية بنسبة 20% على أساس سنوي وانخفاض الربحية قبل خصم الفوائد والضرائب بنحو 30% على أساس سنوي (منخفضة عن توقعاتنا بنحو 41%).

 

أما عن الربح التشغيلي، فقد أدى انخفاضه بشكل ملحوظ إلى خفض معدل تغطية الفوائد لدى قطاع السيارات (مع ارتفاع المصروفات التمويلية بنسبة 24% على أساس سنوي، 18% أعلى من توقعاتنا)، مما ساعد بشكل أكبر في زيادة صافي الخسائر من العمليات الرئيسية بقطاع السيارات لتبلغ 164 مليون جنيه مقابل 86 مليون جنيه العام السابق، وأعلى كثيراً من توقعاتنا بتسجيل صافي خسارة بنحو 33 مليون جنيه.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>