كيف تتغلب على أخطاء أجهزة التتبع في سيارتك

منال الغمري 29 ابريل 2019

.

تغيير حجم الخط

مما لا شك فيه ان التطور التكنولوجى فى صناعة السيارات وتزويدها بأحدث الأجهزة الإلكترونية والعالمية لم يعد من الرفاهيات وإنما أصبحت اساسيات بأى سيارة لضمان السلامه والأمان لمستقليها.

 

ومن هذه الأجهزة جهاز "G P S " الذى يغنى عن سؤال قائد السيارة عن العنوان المراد الوصول اليه وتعطيل حركة المرور واستهلاك الوقود فى طرق طويله ولكن يشكو الكثير من تضليل بعض الأجهزة احيانا ,وعن معرفة كيفية استخدامه وأسباب المعلومات الخاطئه التى تصدر منه .

 

يقول المهندس أشرف جوده مدير التطوير بإحدى الشركات الكبرى والمعتمده من الجهات الحكومية لأجهزة التتبع لقد تطورت أجهزة الملاحه الحديثة والمعروفة اجتماعيا بأجهزة "الجى بى اس " وهى " نظام تحديد المواقع الكونى " والذى يعتمد على التواصل مع الأجهزة المزوده بهذه الخاصيه عن طريق عدة أقمار صناعية في نفس الوقت و ذلك لتحديد المكان بدقه متناهيه لاتزيد عن بضعه أمتار في بعض الأحوال.

 

و قد طورت الشركات العالمية هذا التطبيق و أصبح تحديد الاتجاهات فى السيارات جزئا أصيلا من تجهيزات السيارات و أصبح التنافس بين الشركات المنتجة لهذه الأجهزه في إضافة مزايا تزيد من استمتاع العميل وتقلل من الأوقات الضائعة في الوصول الى المكان المقصود سواء كان الهدف هو العمل أو المتعه أو التنزهة.


و أصبح من المعتاد في الأجهزة الشهيرة الذائعه الصيت في اوروبا و أمريكا مثل "ماجلان " "و جارمن " "و توم توم "وغيرهم الكثير يتم شرح الطريق على الخريطة الديناميكية مصحوبا بصوت رجالى أو نسائى لتحذيرك قبل الانحرافات أو عند الدخول في طريق رئيسى أو تغيير الإتجاه نتيجه إصلاح فى الطريق أو غيره و يعتمد دقه التوجيه على مدى حداثه الخرائط المتاحه للمدينه وسرعة التحميل في الجهاز علاوة على عدد الأقمار الصناعيه المرسله لإشارة المكان فكلما زاد هذا العدد كلما زادت دقه التوجيه.

 

و تتبع أجهزة الملاحه الحديثة أصول السلامة في توجيه السائقين و من ضمن هذه الاصول المرساه في الدول المتقدمه أن يكون الإنحراف دوما من جهه اليمين ( فى حاله القياده على اليمين كما هو الحال فى مصر وعدد كبير من دول العالم ).

 

وقد يتعرض المستخدمون للخدمة في مصر الى مفارقات مثل أن تكون محطة الوصول على يسارك و مع ذلك فإن جهاز التوجيه يحثك على الاتجاه الى اليمين و سبب ذلك قد يكون توجيهك الى المقصود عن طريق نفق أو كوبرى يلزم لاستخدامه أن تتجه يمينا ثم تعبر نهر الطريق من أعلاه أو أسفله وصولا الى الهدف أو المكان المقصود بسلام وأمان بدون اللجوء الى الانحراف يسارا و ما ينتج عن ذلك من تعطيل للمرور وارتفاع نسب وقوع تصادمات. 


و مع التنافس الشديد بين الشركات أصبح متاحا على أجهزة الملاحه اليدويه الأن إنتقاء الأماكن المراد الوصول إليها سواء كانت مطعم أو سنيما أو مزار سياحى أو غيره علاوه على المحطات المطلوبه لإستخدامات السيارة مثل محطات البنزين ومراكز خدمه السيارات وأماكن الإستراحه على الطرق السريعه و غيرها.

 

بالاضافه إلى خريطة لمسار السرعات المسموح بها على هذا القطاع من الطريق و الذى قد يتغير من آن لآخر حسب ظروف الطقس سواء كان أمطار أو رياح تستلزم تخفيض السرعه عن المسموح به و بذلك يتفادى السائق المخالفه لسبب قد يكون ليس منتبها إليه تحت هذا الظرف المتغير.

 

 ويؤكد المهندس أشرف جوده على أن إستخدامات نظام تحديد المواقع الكونى (جى بى اس) قد إتخذ بعدا جديدا في مصربعد حصول الشركة المصريه للتبع و تكنولوجيا المعلومات على الترخيص من المجلس القومى للاتصالات بإمكانية متابعة السيارات و الافراد و البضاعة و أى مركبة متحركه سواء كانت قاربا أو حاوية بضائع أو حيوانا اليفا و غيرها عن طريق إرسال إشارة تحديد الموقع عبر شبكة المحمول أو القمر الصناعى فى المناطق النائيه عبر أجهزه التتبع المثبته في المركبات و التى تمكن أصحاب السيارات و الأساطيل من مراقبه السيارات وسرعاتها و التحكم في إبطال المحرك عند حدوث السرقة و متابعة إستهلاك الوقود و حركه السائقين و متابعه صايانات الاساطيل و إسلوب القيادة ومراعاة المناطق المحظورة للتشغيل وغيرها من التطبيقات التى ترفع من كفاءة تشغيل الأساطيل بنسب كبيرة تنعكس على توفير إستهلاك الوقود وتقليل فاقد النفقات.

 

علاوة على زيادة معدلات الأداء و التنفيذ و قد نجحت الشركة نجاحا باهرا فى تصميم حلول متكامله للأساطيل بالتعاون مع شركة التتبع وتكنولوجيا المحمول تبعا لطبيعة العمل سواء كانت فى مجال نقل المواد البتروليه أو توزيع المنتجات الاستهلاكية أو أعمال الإنشاء وغيرها الكثير بما يضمن المتابعه الدقيقه للاساطيل والترشيد وتوفير مصاريف التشغيل مع الحرص على أمن و آمان المعدات و الأفراد .
 

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>