الأرصفة المساعدة

أحمـد البـرى 17 ابريل 2019

تغيير حجم الخط

تتنوع أفكار القراء، وتتعدد القضايا التى يطرحونها، وها هى مجموعة من الأفكار فى كل ما يتعلق بالسيارات والمرور:

 

ـ د. حسام الدين أحمد سلطان ـ بورسعيد: تشتهر مبانى بورسعيد القديمة بما يعرف بـ «البواكى»، وهى عبارة عن رصيف متسع أمام المحال تعلوه المبانى، وهى تساعد على سهولة السير والحركة للمشاة، وأيضا كانت بورسعيد تشتهر باتساع أرصفتها التى هى حق أصيل للمترجلين، ولكننا فوجئنا منذ نحو شهر بعمل توسعات فى معظم شوارع المدينة، وهذا شىء جميل ومفيد يحسب لمن فكر فيه خاصة مع الزيادة الكبيرة والعجيبة فى أعداد السيارات التى تكتظ بها وتئن منها الشوارع، ولكن الأمر المرفوض هو توسعة الشوارع على حساب أرصفتها، حيث تمت إزالة وإلغاء الأرصفة نهائياً، وهناك بعض المناطق التى لا يمكن أن تستغنى عن الأرصفة المزالة ـ كالرصيف الملاصق لسور هيئة الاستثمار وباب (20)، وكذلك الرصيف الملاصق لمستشفى الحميات والصدر بشارع 23 يوليو أمام إستاد النادى المصرى، فأين حق المشاة؟.

 

ـ مهندس استشارىمصطفى نجيب: تم طرح ومناقشة حلول من قراء «بريد الأهرام» لمشكلة عبور المشاة سبع حارات بشارع مصطفى النحاس بعد إعادة تخطيطه، وزيادة عرض الشارع التى أصبحت سمة فى تخطيط المدن الجديدة وسميت الشوارع بها بعروضها مثل شارع السبعين والتسعين والتى يستحيل عبورها بأمان، وأقترح عمل أرصفة مساعدة كل حارتين بعرض 15 مترا، وطول خمسة أمتار كل مسافة مائة متر وهى وسيلة لتهدئة سرعة السيارات وتأمين عبور المشاة مع عمل التحذيرات اللازمة بدلا من إنشاء «كبارى» لن تستعمل لصعوبة صعود ونزول أكثر من خمس وعشرين درجة مع تكلفتها العالية.

 

ـمهندس ـ أمير سامى بسطا:أكدت تصريحات المسئولين من قبل أن تشغيل المرحلة التالية من الخط الثالث لمترو الانفاق، والتى تبدا من محطة هارون مرورا بمحطة هليوبوليس وحتى محطة نادى الشمس سوف تفتتح للجمهور فى نهاية عام 2018 ثم تقلصت التصريحات وأغفلت محطه هليوبوليس، وبعد تجاوز الموعد المحدد خرجت تصريحات بأن التجارب قد انتهت، والخط جاهز للافتتاح، فأين الحقيقة؟.. إن ميدان هليوبوليس تلتقى فيه ثلاث شوارع رئيسية، ويشقه شارع الحجاز الذى يعد الشريان الرئيسى بمصر الجديدة، وأغلق منذ اكثر من ثلاث سنوات لانشاء المحطة، فمتى يتم افتتاحه؟.

 

ـ مهندس زراعى ــ صلاح مختار ــ الإسكندرية: ألغت إدارة مرور الاسكندرية نقطة عبور «سوتر» على الكورنيش أمام الآلاف من الطلاب والطالبات القادمين يومياً من غرب الاسكندرية لإرتياد المجمع النظرى (5 كليات) أو مكتبة الاسكندرية، ولكن مازالت هناك «باكية» لوقوف سيارات الميكروباس، والإشارة الإلكترونية التى أصبحت كخيال المآتة بعد أن اصيبت بالسكتة الكهربائية ، وقد تم وضع المصدات المعدنية فى الجزيرة فى منتصف منطقة عبور المشاة ، فى الوقت الذى تبعد فيه أقرب نقطة عبور عن هذا المكان كيلو مترا على الأقل ( نفق عبور شارع قناة السويس)، وبات لزاماً على عابرى نقطة «سوتر» البحث عن وسيلة يفلتون بها من براثن السيارت المجنونة.

 

ـ المهندس ـ رؤوف اسكندر: أرجو من المسئولين فى الوزارات المعنية تطبيق قوانين المرور بحرفيتها وبمنتهى الحزم سواء فى الشوارع الداخلية أو الطرق السريعة مع الجميع ودون أدنى تهاون أو مجاملات، كما أرجو حرصا على سلامة المارة بناء كبارى معدنية بسيطة التكلفة فعلى سبيل المثال وليس الحصر طريق صلاح سالم وغيره من الشوارع المحورية أصبح عبور المشاة فيه عملية شبه انتحارية، ويجب التشديد والحزم والدقة فى إصدار وتجديد رخص السيارات والقيادة وسحب الرخص أو تطبيق الغرامات المالية فورا فى حالة المخالفة وعدم الالتزام بالقوانين المرورية، ومصادرة السيارات المهملة والمتروكة على الطرقات الفرعية لزمن طويل أو قصير حيث إنها بالإضافة لكونها تضفى مظهرا غير حضارى وغير لائق فهى أيضا تهدد الأمن لإمكانية استخدامها فى أغراض غير مرغوبة أو غير محمودة العواقب.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>