7 نصائح مهمة قبل شرائك قطعة غيار لسيارتك

منال الغمري 29 ابريل 2019

.

تغيير حجم الخط

نقابل الكثير من قائدي السيارات لا يجيدون شراء قطع الغيار الملائمة لسيارتهم وذلك ربما يعرضهم إلى إهدار أموال كثيرة او شراء قطع غيار غير أصلية والتي قد تسبب الخطر أثناء القيادة وتؤثر على امن وسلامة السيارة وعلى قائد السيارة

 

لذلك ينصح  مهندس  مجدي توفيق استشاري مراكز الخدمة والصيانة عضو اتحاد المهندسين العرب و عضو جمعية المهندسين الميكانيكيين المصرية قائلا هناك 7 نصائح هامة عند شرائك قطع غيار لسيارتك و اهم وأشهر القطع التي يتم تغيرها او شراؤها بكثره للسيارة.ربما لا يدرك الكثير منا أهمية ذلك الموضوع بل ربما لا نستطيع تحديد لائحة تخص اهم قطع غيار السيارات والتي تحتاج الى تغير وتجديد مستمر طول فترة استهلاك السيارة وأبرز قطع الغيار والتي تتعرض للضرر بكثرة نتيجة حدوث حادث لا قدر الله او تصادم بسيط اثناء القيادة

 

(الكشافات الأمامية للسيارة – الاكصدام الأمامي -- الاكصدام الخلفي– الشبكة الامامية – حساسات الامامية للسيارة – المرايات الجانبية – الإطارات والجنوط –أجزاء الفرامل الامامية – احزمة الأمان بالسيارة – شمعات الاشتعال – الفلاتر – السيور – المساعدين الامامية – أدوات التعليق بالسيارة – طقم الدبرياج)

 

وغير ذلك من قطع الغيار الخاصة بالسيارة ولذلك نقوم بمجموعة نصائح تساعدك في شراء قطع غيار اصلية ومناسبة مع سيارتك وذلك بأقل التكاليف المادية.

 

 تحديد قطعة الغيار المطلوب تغيرها للسيارة

 

ولكى نحميك من التعرض إلى عمليات الغش او إهدار أموال كثيرة أثناء صيانة السيارة وهو تحديد قطعة الغيار التي ترغب بأن تغيرها هام أولا وتتأكد أن العطل منها والتأكد من أن تلك القطعة قابلة للصيانة او لا وبالتالي اتخاذ قرار تغيير تلك القطعة من عدمه وهذه اهم نقطة يجب معرفه ذلك في اول ما يتم الكشف على السيارة في مراكز الخدمة الخاصة بالسيارة مثل الوكيل او المراكز المعتمدة لذلك.

 

تحديد نوع قطعة الغيار اللازمة إلى السيارة

 

من أبرز الخطوات التي يجب على قائد السيارة ان يهتم بها هو ان يحدد نوع مناسب من قطع الغيار الخاصة والمطابق لنوع السيارة والذي يعتبر الأفضل للحفاظ عليها دائما.

 

هناك قطع غيار اصلية وهناك قطع غيار غير أصلية كثيرة ويوجد أيضا قطع غيار مقلدة

 

وتذكر أن سعر وكفاء ة قطعة الغيار يختلف من نوع الى اخر والاهم هو حصولك على قطعة غيار مناسبة ومما لا شك فيه ان عمر قطع الغيار الاصلية الافتراضي أطول من عمر قطع الغيار المقلدة او غير الأصلية.

 

لذلك ننصح باستخدام قطع غيار أصلية من وكيل سيارتك أو من المراكز المعتمدة لها.

 

سلامة قطع الغيار

 

كما يجب التأكد من قطع الغيار خاصة المستعملة (الاستيراد) منها وكذلك الجديدة في بعض الأحيان، يجب ان تخضع الى الفحص الدقيق قبل تركيبها في السيارة ولكي تستطيع ارجاعها في حال انها لا تعمل بالشكل المطلوب بالسيارة بها عيب ظهر اثناء التركيب وأحيانا توجد عيوب يمكن ان تراها بالعين المجردة في بعض قطع الغيار .

 

لذلك يجب التأكد من ان القطعة سليمة وصالحة للتركيب

 

الاهتمام بفحص قطع الغيار أثناء الشراء

 

النصيحة الرابعة والاهم هي الانتباه عند شراءك قطع غيار السيارة هو ان نتأكد من ان كل محتويات قطع الغيار متوفرة على اختلاف النوع والشكل، الأمر الذي يوفر وقت وجهد كبير عند صيانة السيارة.

 

مثلا هناك بعض قطع الغيار لا يأتي معها المسامير الخاصة بها او انابيب الشحم التي تستخدم لتركيب الأجزاء مع بعضها وهو امر يحتاج الى مزيد من الوقت والجهد لكي تبحث عنها بغض النظر عن التكلفة المادية لها وتسمى في مراكز البيع او التوكيل (طقم) مثل طقم اصلاح.

 

احذر من شراء قطع غيار خاطئة

 

ومن الضرورى التأكد ان قطع الغيار صحيحة قبل شرائها والتأكد من على انها صحيحة ومناسبة مع سيارتك لكي لا تقوم بشراء نفس القطعة عدة مرات ومن ثم تزداد التكلفة المادية عند صيانة سيارتك

 

الاستفسار عن جميع قطع الغيار قبل الشراء

 

و لكي لا تتعرض إلى غش التجار او النصب أثناء شراءك قطع غيار سيارتك حيث ننصح بأهمية السؤال والاستفسار عن جميع أنواع قطع الغيار التي تريدها وعن سعرها ومدى توافرها بمراكز البيع المختلفة لسيارتك او الوكيل.

 

وذلك حتى تستطيع التوصيل الى القطعة المناسبة والاكفاء حسب نوع سيارتك وذلك بالإضافة على حصولك على أفضل سعر بالسوق سواء من الوكيل أو من مراكز البيع المعتمدة لذلك

 

الاستفسار عن سياسة مراكز البيع وعن ضمان القطعة

 

ومن أهم وأبرز النصائح التي نؤكد عليها في هذا المقال هي ضرورة التأكد من ان هناك سياسة خاصة بالبيع والاستبدال او الارتجاع والتي ينص عليها القانون. والتي تقوم بشراء القطعة منها حيث يمكن الاستفادة بهذه السياسة في حاله عدم استخدام القطعة وأيضا يجب السؤال عن ضمان قطعة الغيار وما هي المدة المحددة في الضمان لها من مراكز البيع او من مكان الشراء.

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>