تفاصيل أكبر صفقة في عالم صناعة السيارات.. شراكة إيطالية فرنسية لإنتاج سيارات كهربائية

محمود العسال 2 ابريل 2019

.

تغيير حجم الخط

قررت شركتا "فيات كرايسلر" الإيطالية و"بي إس إيه" الفرنسية عقد شراكة بين المؤسستين لخفض تكاليف الاستثمار والمنافسة بقوة لإنتاج السيارات الكهربائية.

 

وقالت صحيفة "أوتونيوز" الأمريكية أن مسئولي الشركتين يعقدان اجتماعات سرية موسعة للانتهاء من الصفقة التي تعد الأكبر في عالم صناعة السيارات بالعالم، ومن المتوقع أن يتم كشف الستار عنها رسميًا بنهاية النصف الأول من العام الجاري.

 

واستدعت الصحيفة تصريحات كارلوس تافاريس الرئيس التنفيذي لـ "بي إس إيه" في وقت سابق من هذا الشهر والتي أكد فيها أن شركته مستعدة لاقتناص فرص النمو، بعد أقل من عام من دمج علامتيOpel وVauxhall التي اشترتها من جنرال موتورز.

 

من جانبه قال مايك مانلي الرئيس التنفيذي لشركةFCA في نفس الوقت إنه "سيبحث بوضوح" في صفقة من شأنها أن تجعل شركة صناعة السيارات الإيطالية الأمريكية أقوى، بما في ذلك التحالف أو الاندماج.

 

وأكدت الصحيفة أن أي شراكة بين المؤسستين بالضرورة ستشمل تقاسم الاستثمارات في انتاج السيارات الكهربائية الجديدة، التي من المتوقع أن تزداد مبيعاتها على مستوى العالم إلى 60 مليونًا سنويًا في عام 2040 من حوالي 2.2 مليون في عام 2019، وفقًا لتقديرات "بلومبرج".

 

وقال كارلو مافي، الأستاذ بجامعة بوكوني في ميلانو: "لا توجد شركة تصنيع سيارات بمفردها قادرة على تحمل حجم الاستثمارات اللازمة لتطوير المنصات اللازمة لهذا النوع من السيارات الذكية والهجينة والمتصلة التي ستنطلق في السنوات المقبلة".وأضاف مافي في تصريحاته: "تعد المحادثات بينPSA وFCA ، بالإضافة إلى المحادثات التي أجرتهاBMW وDaimler ، علامة واضحة على أن الصناعة بحاجة إلى إيجاد توازن جديد للمنافسة على المنتجات والخدمات النهائية ، والاستفادة من التعاون الذي لا مفر منه في تطوير التكنولوجيا ودعم البنية التحتية."

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>