9 نصائح لقيادة مثالية في الشوارع المزدحمة

وكالات 25 مارس 2019

.

تغيير حجم الخط

غالبية سكان المدن في مصر، يقضون أغلب فترات القيادة في الشوارع المزدحمة في الذهاب أو العودة من العمل أو قضاء المشاوير اليومية، لذلك نقدم اليوم أهم النصائح للأداء المثالي في القيادة من أجل الحفاظ على السيارة وتوفير الوقود.

 

1- قم بتهدئة وإبطاء حركة سيرك

 

في أحيان كثيرة يقوم بعض السائقين بالقيادة بشكل أسرع كي يتجنب الوصول إلى وجهته متأخراً، إلا أنّ ذلك قد يتسبب في العديد من العواقب الوخيمة على أداء السيارة.

 

2- استخدم الإشارات وإضاءات الوميض دائماً

 

يسهل على السائقين الآخرين معرفة الاتجاهات التي ستسلكها بدون حدوث أي عقبات.

 

3- تجنب السير بشكل ملتوي أو متعرج.

 

التبديل السريع بين ممرات الطريق لمحاولة التجاوز والمرور، أمر خطير يؤدي إلى وقوع العديد من الحوادث.

 

4- خطط مسبقاً قبل مغادرة المنزل.

 

التخطيط السليم يمنعك من الدخول في مناطق الازدحام ويُسهّل عليك استذكار طرق بديلة تقودك إلى وجهتك بشكل أسرع، وينبغي أنّ يشمل التخطيط معرفة بعض المتغيرات كحالة الطقس، ومعرفة مناطق البناء حتى تستطيع تجنبها ولكي تحظى برحلة أقصر وأكثر متعة، كذلك تفادي الطرق المؤدية إلى مناطق المهرجانات والاحتفالات والمناسبات، كما يُفضل أنّ تتجنب أوقات الذروة يومياً.

 

5- ابتعد عن الأمور الملهية أو التي تصرف انتباهك عن الطريق

 

خمس ثواني تمعن النظر فيها إلى رسالة نصية عبر الهاتف المحمول كفيلة بإحداث تغيير كبير في حركة المرور، لذا تجنب تفقد البريد الإلكتروني أو المحادثات النصية وإذا تحتّم عليك إرسال رسالة أو إجراء مكالمة طارئة يُفضل الوقوف جانبا ومن ثمّ العودة للطريق بعد الانتهاء.

 

6- حافظ على مسافة كافية بينك وبين السيارة التي تليكِ.

 

7- قد ترتبط بعض حالات التكدس المروري بوقوع أحد الحوادث أو إحدى الأمور الطارئة على الطريق

 

لذا حافظ على تركيزك وابقي عينيك على السائقين من حولك وعلى الطريق، ولا تحاول التحديق فيما حدث من أمور طارئة كي لا تُشتت انتباهك.

 

8- ابقي هادئا

 

قد يؤدي الغضب عل الطريق إلى قيادة عدوانية وغير مسؤولة ما يُعرّض الجميع للخطر، ولكي تحافظ على هدوئك، استمع إلى الموسيقى التي تفضلها أو إلى إحدى برامج البث الاذاعي الذي ينال استحسانك، والتقط نفساً عميقاً 3 مرات حين ينتابك التوتر أو الغضب.

 

9- أخيراً احصل على استراحة إذا لزم الأمر

 

 إذا كنتِ تشعر بالقلق أو التعب، يمكنك الانسحاب على جانب الطريق أو في إحدى المناطق القريبة ومن ثمّ عاود القيادة، فذلك قد يجعل الرحلة أقلّ إنهاكاً.

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>