6 نصائح لقيادة أمنة مع عودة رحلات نهاية الاسبوع

سماح زياد 24 مارس 2019

ستة نصائح لسلامة الطرق مع بداية تغير الجو

تغيير حجم الخط

بدأ فصل الربيع وتغير الطقس إلى معتدل وبعض الاسر بدأت فى اخذ استراحة أخر الاسبوع فى اماكن ساحلية قريبه.

إذا كنتى أحد الأشخاص الجالسين خلف عجلة القيادة خلال هذا الوقت ، فاتبعى هذه النصائح الستة لضمان عودتك إلى المنزل بأمان.

صيانة السيارة

الوصول بأمان إلى وجهتك يحتاج خطوات كثير من ضمنها ضمان صيانة السيارة ، فقبل الانطلاق في رحلة طويلة بعد موسم شتاء ، تأكدى من أن سيارتك جاهزة ومستعدة فنيا للقيام برحلة طويلة ، وأن ماسحات الزجاج الأمامي تعمل بكفأة ، وأن الإطارات لم تتلف لان احد اهم اسباب حوادث السيارات هو سوء صيانة السيارة او عدم الصيانة اساسا. 

ادرسى الطريق

خططى لطريقك واعرفى الاماكن الخطرة التى تتكرر فيها الحوادث على هذا الطريق كى تتفادى اخطاء الاخرين.

تحلى بتقنيات القيادة الدفاعية

تمسكى بالالتزام بتقنيات القيادة الدفاعية طوال الرحلة. هذا يشمل الانتباه إلى السائقين من حولك ومراقبة اي سلوك طائش قد يعرض السائقين الآخرين للخطر. إذا تمكنتى من توقع ان سائق آخر على وشك التصرف بشكل متهور قبل أن يفعل ذلك بالفعل ، فهذا يمنحكى وقتًا للرد قبل أن تصبح قيادته خطرًاعليكى وعلى الاخرين. 

اخذ قسط من الراحة قبل السفر

القيادة المرهقة تمثل تهديدًا كبيرًا لسائقي المركبات. تأكدى من حصولك على ليلة نوم جيدة قبل الانطلاق. إذا لم تنعمى بنوم جيد في الليلة السابقة ، فاغمضى عينيك ساعات قليلة قبل القياده إذا كنتى تشعرين بالنعاس أثناء القيادة ، خذى قسطًا من الراحة وانتظرى حتى تشعرين بالانتعاش قبل مواصلة الطريق مرة اخرى.

الحرص على شرب الماء

تأكدى من انك اخذتى قسطا جيدا من الماء قبل السفر حتى لا تصابى بالجفاف وجهزى العديد من الوجبات الخفيفة الصحية والعصائر. فان ذلك سيساعد في رفع مستوي تركيزك وتجنب تعطل الطاقة الذي قد تسببه الأطعمة غير الصحية والمشروبات السكرية ".

خططى رجعوك إلى المنزل مسبقاً

في نهاية الرحلة تذكرى أن تعيدى الخطوات السابقة مرة أخرى. ويجب أن تأخذ الرحلة إلى المنزل نفس القدر من التخطيط. وتجنبى محاولة الاندفاع إلى الرجوع الى المنزل وتحمل المخاطر غير الضرورية.

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>