يعتبر سير الكاتينة من أهم الأجزاء الموجودة في السيارة، التي يتوقف عليها بشكل كبير عمل المحرك بشكل جيد، وتكمن وظيفة هذا الجزء من السيارة في نقل الحركة من عمود الكرنك إلي عامود الكامات، وذلك هو العامل الرئيسي في تحرك السيارة وعمل المحركات علي الوجه الأمثل.
التقت "الأهرام أوتو"، مع الأسطي "شعبان"، ميكانيكي"، سيارات لمعرفة اضرار انقطاع سير الكاتينة، ومتي يتم تغييره لتجنب وقوع مشاكل في السيارة.
قال "شعبان"، إن انقطاع سير الكاتينة في السيارة يؤدي إلي توقف عمل المحرك بشكل مفاجئ، ويمكن معرفة ذلك عندما يتم ملاحظة ارتفاع صوت المحرك بشكل لافت.
وأوضح أن ارتفاع صوت المحرك يحدث نتيجة اصطدام المكبس بالصمامات الخاصة بالمحرك، مشيرا: «هناك أصحاب سيارات لا يسجلون المسافات التي يقطعها سير الكاتينة، ومن المفترض أن تقطع السيارة بسير الكاتينة الأصلي 60 ألف كليو متر، والأنواع الأخري مثل الدايكو 40 ألف كيلو متر، وبعد ذلك يتم تغييره حتي لا يحدث أي مشاكل».
وتابع: «في حالة عدم معرفة المسافة التي قطعتها السيارة بسير الكاتينة يتم تغييره من باب الأمان، وفي حالة عدم التأكد ينظر صاحب السيارة إلي سير الكاتينة إذا كان عليه كتابة واضحة من الممكن أن يسير به لمسافة 10 آلاف كيلو اخرى ».
«لو العربية وقفت بشكل مفاجئ في أي مكان، من الممكن أن يكون ذلك بسبب سير الكاتينة، ويتم التأكد من ذلك عندما يحاول السائق تشغل السيارة يسمع صوت "مارش بيلف علي الفاضي"، وفي هذه الحالة يجب عدم محاولة تشغيل السيارة والذهاب إلي أقرب ميكانيكي».
ميكانيكي يشرح علامات انقطاع سير الكاتينة.. ومتي يجب تغييره.. فيديو