أمريكا تعتبر واردات السيارات تهديد للأمن القومي

(أ ف ب 16 فبراير 2019

ترامب

تغيير حجم الخط

قال مصدر في صناعة السيارات الأوروبية الخميس لوكالة الصحافة الفرنسية إن إدارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب تعتبر ان واردات السيارات تطرح خطرا يهدد الأمن القومي عبر إضعاف صناعة السيارات الاميركية، ما قد يفتح الباب أمام رسوم جمركية جديدة.

 

وكان ترامب طلب نهاية مايو 2018 من وزارة التجارة الأميركية إجراء تحقيق معمق حول واردات السيارات "لتحديد أثرها على الامن القومي".

 

ولحماية الصناعات الأميركية، يهدد ترامب بفرض رسوم جمركية إضافية يمكن ان تبلغ 25 بالمئة على واردات السيارات وتجهيزاتها ما سيشكل ضربة لصناعة السيارات الأوروبية وخصوصا الألمانية.

 

وقال المصدر الذي طلب عدم كشف هويته إن نتائج التحقيق "ايجابية" بشأن معرفة ما اذا كانت السيارات المستوردة تشكل تهديدا للامن القومي.

 

وأضاف المصدر انه يفترض أن تقدم وزارة التجارة تقريرها الى ترامب بحلول الأحد على أبعد تقدير.

 

وقال مصدر قريب من الإدارة الأميركية من جهته أن التقرير سيسلم إلى ترامب "قبل نهاية الأجل الأقصى".

 

وسيكون أمام الرئيس الأميركي 90 يوما ليقرر ما اذا كان سيفرض رسوما جمركية جديدة على واردات السيارات.

 

وفي مارس 2018 وعلى أساس تهديد الأمن القومي، فرض ترامب رسوما إضافية على واردات الصلب والألمنيوم وذلك بموجب بند نادرا ما يشر اليه وهو البند 232 من التشريع التجاري الأميركي الذي يقوم على حجج تتعلق بالدفاع الوطني للحد من توريد منتجات وسلع إلى الولايات المتحدة.

 

وبعدما أعفت الاتحاد الأوروبي وكندا من الاجراء ، فرضت الإدارة الأميركية في يونيو رسوم الصلب والالمنيوم على حلفائها ما أثار استنكارهم واستغرابهم لتبرير اعتبروه غير مقبول.

 

ودق خبراء اقتصاديون ناقوس الخطر من فرض رسوم جمركية على قطاع السيارات البالغ الاهمية في الاقتصاد العالمي.

 

وفي حال اتخذ ترامب قرارا مماثلا بشأن واردات السيارات، فإن أول المتضررين سيكونون صانعي السيارات الالمان (مرسيدس-بنز وفولكس فاغن وبي إم دبليو).

 

وحذر رئيس مجلس ادارة بي إم دبليو في اميركا الشمالية برنار كونت في مقابلة مع قناة سي ان بي سي من أنه "اذا زادت الرسوم (الجمركية) فهذا ليس جيدا للمستهلك ولا لشبكة الموزعين ولا للاقتصاد".

 

وأضاف "لست سياسيا لكننا سنواجه العواقب".

 

وأعدت الشركة داخليا سيناريوهات عدة قد يؤدي بعضها الى غلق أكبر مصنع سيارات في العالم. والعام 2017 خصص 70 بالمئة من انتاج هذا المصنع (371316 سيارة) للتصدير.

 

وذكر المتحدث باسم المفوضية الاوروبية دانيل روزاريو الخميس ان ترامب ورئيس المفوضية الاوروبية جان كلود يونكر كانا اتفقا نهاية يوليو 2018 على عدم فرض رسوم جمركية إضافية طوال فترة التفاوض بين الجانبين.

الأكثر قراءة

جميع حقوق النشر محفوظة لدى مؤسسة الأهرام، ويحظر نشر أو توزيع أو طبع أي مادة دون إذن مسبق من مؤسسة الأهرام
>